نصائح بسيطة لمن يريد تركيبب بيوت محمية كمشروع (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 4 - عددالزوار : 38 )           »          مواصفات البيت العادي المحمي خاصة مصنع بيوت الكنانة للبيوت المحمية (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 72 )           »          فوائد المورينجا في صورة (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          السلام عليكم (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 5 - عددالزوار : 75 )           »          خطوط و ماكينات تعبئة حبيبات اوتوماتيك ( القاضى ) (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 34 )           »          مهندس زراعي سوداني مقيم خبرة (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 22 )           »          طرق معاملة البذور قبل الزراعة .. (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 2 - عددالزوار : 29 )           »          تجربتي بالصور : حديقة السطح (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 2 - عددالزوار : 44 )           »          اريد 3استبيان محصول المانجو ساعدوني (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 3 - عددالزوار : 88 )           »          رش مبيدات 0562527539 (اخر مشاركة : ريماس هيثم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »         

Google

النشاط خلال 24 ساعة
العضو النشيط الموضوع النشيط المشرف النشيط
فوائد المورينجا في صورة
بقلم : ندوة

الإهداءات


العودة   منتدى البيوت المحمية الزراعية > المنتديات الزراعية > قسم زراعة الخضر

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2009, 03:13 PM   رقم المشاركة : [1]
الصورة الرمزية Sarkha
 

Sarkha is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي زراعة الخضر على الاسطح (الجزء اثاني) زراعة الخضر ورعايتها

إنتاج شتلات الزراعات فوق الأسطح

من أهم العوامل الاقتصادية التي تواجه نظم الزراعة في مصر هو ارتفاع ثمن التقاوي المنزرعة، حيث تستورد بذور الخضر التي تزرع تحت نظم الزراعة الحديثة من الخارج ومعظم هذه الأصناف عبارة عن هجن عالية الإنتاج، وبالطبع فإن تكلفة استيراد هذه الأصناف مرتفعة جدًا ولذلك لا بد من الاهتمام بزراعة البذور في المشتل والاهتمام بطريقة إنتاج الشتلات حتى نضمن الحصول على شتلة جيدة وخالية من الأمراض من كل بذرة تزرع.

تعريف المشتل:

تتعدد التعريفات الخاصة بالمشتل وعمومًا يمكن تعريف مشتل الخضر بأنه المكان المخصص لإكثار نوع واحد أو أكثر من نبات الخضر سواء بذريًا مثل (الطماطم، الفلفل، الباذنجان، الكرنب، القرنبيط، الخس، البصل، الكرات أبو شوشة، الكرفس، الأبرجس)، أو خضريًا (الفراولة، الخرشوف) وتربية هذه النباتات والعناية بها حتى تصير صالحة للاستعمال أو النقل إلى المكان المستديم.

عملية الشتل:

يقصد بها استخدام الشتلات الناتجة من زراعة البذور في المشتل ونقلها لزراعة المكان المستديم، مع مراعاة أن تكون الشتلات سليمة خالية من الأمراض الفطرية والفيروسية وبحالة تسمح بتحملها لعملية إعادة زراعتها.

مميزات الزراعة في المشتل:

  1. خفض تكاليف الإنتاج.

  2. توفير كمية التقاوي المستخدمة.
  3. حماية البذور من تعرضها للانجراف بواسطة ماء الري أو للصقيع إذا زرعت في المكان المستديم مباشرة.
  4. إمكانية زراعة النباتات التي تحتاج لموسم نمو طويل ودافئ عندما تكون فترة الدفء قصيرة وذلك بإبقاء النباتات بالمشتل مدة أطول مع تدفئة المشتل.
  5. الإنتاج المبكر للخضر وذلك بإنتاج شتلات محاصيل الخضر الصيفية مبكرًا في أماكن مدفأة ثم يتم زراعتها في المكان المستديم عندما تتحسن الظروف الجوية والاستفادة من الأسعار للمحصول مبكرًا.
  6. سهولة الخدمة في المشتل.
  7. انتخاب الشتلات القوية والمتجانسة في الحجم وخلوها من الأمراض واستبعاد الشتلات الضعيفة والغريبة مما يؤدي إلى زيادة إنتاج المحصول.
بيئات زراعة المشتل:



يطلق على البيئات المستخدمة في الزراعة Growing Media اسم بيئات نمو الجذور أو أوساط الزراعة، وهي عبارة عن مخاليط يدخل في تركيبها مواد معينة مثل البيت موس والفيرمكيوليت والبيرليت ونشارة الخشب وقلف الأشجار ومخلفات جوز الهند وغيرها.




أهمية بيئة نمو الجذور:


  • تعمل كمخزن للعناصر الغذائية.
  • تحتفظ بماء الري لاستعمال النبات.
  • توفر الأكسجين بالقدر المناسب لاستخدام الجذور.
  • توفر الوسط الملائم لتثبيت الجذور والنبات.


الشروط الواجب توافرها في مخلوط البيئة الجيد:
  1. تام التجانس ويسهل خلط مكوناته.
  2. ثابتًا لا يتغير كيميائيًا عند تعقيمه بالبخار أو بالمطهرات الكيميائية.
  3. جيد التهوية.
  4. ذو مقدرة عالية على الاحتفاظ بالرطوبة.
  5. قادرًا على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية فلا تفقد منه بالرشح.
  6. متوسط الخصوبة وذو PH مناسب.
  7. غير مكلف.
  8. خفيف الوزن.
  9. عديم الانكماش عند الاستعمال.

أوعية نمو النباتات:


تتعدد أشكال وأنواع أوعية نمو النباتات. ورغم أن بعض الأصص الكبيرة يمكن أن تستخدم في زراعة وإنتاج النباتات الكبيرة حتى الحصاد إلا أن غالبية أوعية نمو النباتات يقتصر استخدامها على إنتاج الشتلات.





شروط الأوعية النباتية الجيدة:
  1. غير قابلة للصدأ.
  2. قوية.
  3. يمكن تخزينها في حيز ضيق وهي متداخلة.
  4. خفيفة الوزن.
  5. جيدة المظهر.
  6. رخيصة.
  7. لا تتأثر بدرجات الحرارة الخارجية.
صواني الشتل وإعدادها للزراعة:



(أ) مواصفات صينية الشتل:



يستخدم لإنتاج الشتلات صواني مصنوعة من مادة الفوم المضغوط وأبعادها المصنعة محليًا هي 40سم عرض × 67سم طول × 6 سم سمك ومقسمة إلى عيون مقاس 4سم × 4سم من أعلى وعدد العيون 84 عينًا (7 × 12 عينًا)، وتصلح هذه الصواني لزراعة كل من الفلفل والطماطم والخيار والكنتالوب ولو أنه يفضل في زراعة الكنتالوب زراعة عين وترك عين بطريقة تبادلية.





(ب) تجهيز الصواني:
يكتفى في حالة الصواني التي تستعمل لأول مرة غسلها بالماء فقط، أما في حالة الصواني التي سبق استعمالها فتتبع الخطوات التالية. مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن إتباع تلك الخطوات في الصواني التي لم يسبق استخدامها (الجديدة) أيضًا.

  • تزال الأتربة العالقة بالصواني وذلك باستعمال فرشاة ثم تغسل بالماء.
يحضر محلول من الفورمالين 10% ويوضع هذا المحلول في برميل كبير.

تغمر الصواني في المحلول السابق تحضيره من الفورمالين وترفع مباشرة ثم تترك في الهواء الطلق حتى التأكد من زوال رائحة الفورمالين وفي العادة تكون الصواني صالحة للاستعمال بعد حوالي 3 – 4 أيام من الغمر في الفورمالين.
(ج) إعداد بيئة الزراعة:



تتكون البيئة التي تستعمل لإنتاج الشتلات من البيت موس + الفيرموكيوليت أو أي خلطة أخرى. ويتم تحضيرها بخلط جزء مساوي من البيت موس إلى جزء من الفيرموكيوليت حتى يصبح الخليط متجانسًا ويضاف إلى المخلوط مادة بنليت أو (مونسرين، فيتافاكس، ريزولكس) بمعدل نصف جرام لكل كيلو جرام من الخلطة كمادة مقاومة للأمراض التي تتعرض لها البذور أثناء الإنبات، ويضاف الماء إلى المخلوط حتى يصير ذو قوام خاص) بحيث إذا أخذت كمية من البيئة في قبضة اليد وضغطت عليها بقوة تظهر آثار البلل بين أصابع اليد) وبعد ذلك يضبط رقم الحموضة على رقم 7 وذلك باستخدام مادة كربونات الكالسيوم (بوردة الأرض) كما يضاف إلى المخلوط بعض الأسمدة الكيماوية كمصدر للعناصر الغذائية. ثم تغطى الخلطة بعد ذلك بغطاء من البلاستيك وتترك يوم كامل على الأقل يرفع بعدها الغطاء البلاستيك وتعبأ الصواني بهذه البيئة ثم تزرع البذور. هذا ويمكن استخدام خليط من البيئات الأخرى في إنتاج الشتلات.







(د) الري والتسميد الورقي:
يجب وضع صواني الشتلات على حوامل بارتفاع 80 – 90سم من سطح الأرض لسهولة التعامل مع الشتلات من حيث الري ورش المبيدات ونقل الشتلات ومنع تلوث الصواني بمسببات الأمراض التي قد توجد في التربة.








ويتم ري الشتلات باستخدام رشاشات يدوية ويجب ملاحظة انتظام توزيع الماء على الشتلات، وعند ظهور أول ورقة حقيقية كاملة يمكن رش الشتلات بسماد ورقي متكامل (يحتوي على العناصر الغذائية الصغرى والكبرى) وبالمعدلات الموصى بها بالنشرات المرفقة للسماد الورقي ويجري ذلك مرة واحدة إلا أنه يمكن إعادة الرش إذا استلزمت حالة الشتلات ذلك.

















بعض أنواع المحاصيل التي تزرع فوق الأسطح



أولاً: محاصيل الخضر:
الكرنب الأحمر، الكرنب الأبيض، القرنبيط، البروكلي، الخس، البروكسيل، الكرنب الصيني، الجرجير، الفجل، الكرفس، وهذه المحاصيل يمكن زراعتها اعتبارًا من نصف أغسطس وحتى آخر نوفمبر. وهناك بعض المحاصيل التي يمكن زراعتها خلال فصلي الصيف والخريف مثل الطماطم، الفلفل، الفاصوليا، الباذنجان، الكوسة، الملوخية، هذا ويمكن زراعة الذرة السكرية اعتبارًا من أول مارس حتى آخر أكتوبر.




ثانيًا: محاصيل الفاكهة:
العنب، الخوخ، أصناف المانجو القصيرة، وبعض أصناف الموالح المتقزمة، البرقوق، المشمش.




ثالثًا: النباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة:
النعناع، الريحان، العتر، الجربيرا، الجهنمية، الجاردينا، الفل.... إلخ.




ري وتسميد النباتات فوق الأسطح



وظائف المياه:
  1. توفر عنصرين أساسيين من العناصر الغذائية (هيدروجين – أكسجين). وتستخدم تلك العناصر في التنفس والبناء الضوئي من أجل تكوين المواد الكربوهيدراتية اللازمة للنمو والمحصول وتحصل النباتات على تلك العناصر من الماء والهواء وهي تعتبر من ضمن العناصر الكبرى وإن كانت عناصر غير سمادية حيث إن مصادرها طبيعية.
  2. المحافظة على امتلاء النبات وشكله، حيث تجعل النبات له قوام وتكون الأوراق غضة ممتلئة ذات عصارة خلوية تساعدها على نقل المواد الغذائية بشكل سليم.
  3. بيئة لانتقال المغذيات داخل النبات، كما يمثل الدم ببيئة نقل المغذيات بالنسبة للإنسان كذا تشكل المياه بيئة نقل المغذيات بالنسبة للنبات لذلك يجب توفرها بشكل مناسب حتى لا تسبب جفاف للنبات بأجزائه المختلفة.
  4. المحافظة على درجة حرارة النبات، حيث إن الماء يوفر وسط داخلي مناسب ثابت يحفظ درجة حرارة النبات ففي حالة الحر يتم خروج جزء من الماء الموجود في الأوراق لسحب جزء من درجة الحرارة العالية على النبات.
نقص أو زيادة الري عن حاجة النباتات تؤدي إلى:


نقص الري:
  1. انخفاض النمو.
  2. انخفاض معدلات التمثيل الغذائي.
  3. صغر حجم الأوراق.
  4. صغر طول السلاميات.
زيادة الري:
  1. جذور سطحية
  2. عفن الجذور.
  3. ذبول النباتات.
  4. نقص العناصر.
  5. نمو متقزم.
تأثير معدلات الري على نمو النباتات:




تعتبر عملية الري من العمليات المحددة لنجاح زراعة النباتات فوق أسطح المنازل حيث يجب أن تتم صورة مستمرة حسب عمر النبات والظروف المناخية ويمكن معرفة مدى احتياج بيئة الزراعة للري بفكها بين إصبعي الإبهام والسبابة فإذا وجدت رطوبة على الأصابع بعد فرك البيئة فإنها لا تحتاج للري والعكس صحيح. كما يجب التأكد من صرف الماء الزائد عن حاجة النباتات من وقت لآخر لأن عدم الصرف بصورة جيدة يؤدي إلى ملوحة البيئة واختناق الجذور وأخيرًا موت النباتات.





العوامل المحددة للفترة بين الريات:



نوع النبات.
خصائص التربة.
الظروف المناخية.



حساب كمية المياه لزراعة الأسطح لتر/ م2


الجدول التالي يوضح المتوسط الشهري لبيانات البخر – نتح (البخر من سطح النمو والنتح من أوراق النباتات) وهي تعبر عن الاستهلاك المائي باللتر لكل متر مربع (ترابيزة متر × متر) خلال يوم.



[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

  1. حساب حجم البيئة الموجودة بترابيزة متر مربع (100 سم2) بارتفاع 10 سم = 100 (طول الترابيزة) × 100 (عرض الترابيزة) × 10 (ارتفاع البيئة) = 10000 سم3 بالقسمة على 1000 للتحويل من سم3 إلى لتر إذا كان حجم البيئة = 100 لتر.
حساب كمية المياه اللازمة لهذا الحجم.
الماء الكلي المطلوب بالبيئة (اليبت موس) يمثل 25% من الحجم الكلي للبيئة.


كمية المياه الكلية المطلوب إضافتها= 100 (حجم البيئة)× 25/ 100 لتر = 25 لتر
الماء الميسر للنبات حوالي 25% من الماء الكلي (25 لتر مياه/ 100 لتر بيئة)
الماء الميسر (الذي يستطيع النبات امتصاصه = 25 × 25/ 100 = 6 لتر يتم إضافته أول مرة قبل الزراعة.
هذا الرقم يعني أنه كلما استنفذت النباتات 6 لتر من المياه الموجودة بالبيئة فيجب القيام بعملية الري لتعويض الكمية المستهلكة. كما هو موضح بالجدول التالي وكذلك يوضح الفترة بين الريات للنبات المنزرع بالترابيزة بناء على بيانات الأرصاد الجوية الخاصة بالبخر والنتح.



[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]



ملحوظة:
يفضل غسيل بيئة النمو (زيادة معدلات الري) والتأكد من جودة الصرف مرة واحدة على الأقل إسبوعيًا للتخلص من الأملاح الزائدة بالبيئة.



تغذية النباتات فوق أسطح المنازل



يحتاج النبات إلى كل العناصر الغذائية الضرورية (16 عنصرًا) لكي ينمو ويكمل دورة حياته فوق أسطح المنازل يوجد 3 عناصر متوفرين من الماء والهواء الأكسجين (الماء) – الهيدروجين (الماء) – الكربون (الهواء). إذ يحتاج النبات إلى 13 عنصرًا يجب إضافتهم للنباتات بصورة متزنة ومستمرة (نيتروجين – بوتاسيوم – فوسفور – ماغنسيوم – كالسيوم – كبريت – حديد – زنك – منجنيز – موليبدنم – بورون – كلوريد – نحاس) حسب نوع النبات ومرحلة النمو.



التغذية خلال مراحل النمو المختلفة:



1- مرحلة النمو الخضري:
خلال تلك المرحلة يفضل زيادة تركيز عنصر النيتروجين مقارنة بتركيز العناصر الأخرى وذلك ليتمكن النبات من بناء البروتينات اللازمة لتكوين المجموع الخضري حيث يعتبر المجموع الخضري هو المصنع الذي سيقوم بعملية إنتاج المحصول. كما يفضل خلال تلك المرحلة أيضًا زيادة تركيز عنصر الفوسفور في بداية تلك المرحلة لتشجيع وتكوين مجموع جذري جيد يقوم بخدمة النبات من أجل نمو خضري أفضل مع تقليل مستوى البوتاسيوم في البداية ثم يبدأ بالزيادة بعد ذلك أما بالنسبة لباقي العناصر فيفضل زيادة تركيزها خلال تطور ونمو النبات.
2- مرحلة النمو الزهري وعقد الثمار:
في تلك المرحلة يفضل تقليل تركيز عنصر النيتروجين مقارنة بتركيز البوتاسيوم حتى لا يصبح النبات غض ويصبح أكثر حساسية للإصابة بالأمراض علاوة على استمراره في النمو الخضري والتأخر في الإزهار والإثمار وخلال تلك الرحلة يتم زيادة تركيزات عنصري الفوسفور والبوتاسيوم للحصول على تزهير جيد وتلافي مشاكل سقوط الأزهار أو الثمار الصغيرة.
3- مرحلة نمو الثمار ونضج البذور:
في تلك المرحلة الأخيرة من عمر النبات يكون تركيز النيتروجين قد وصل لأدنى حد له على عكس البوتاسيوم الذي يكون قد وصل لأعلى معدل له مع الحفاظ على تركيز كلاً من الفوسفور والكالسيوم بصورة متزنة ليساهم في النمو والنضج الجيد للثمار مع الاحتفاظ بمستوى متزن من العناصر الأخرى.



المحلول المغذي المبكر:
هو المحلول الذي يحتوي على جميع العناصر الضرورية اللازمة لنمو النبات وبنسب متوازنة مع بعضها البعض وبكميات كافية لإمداد النبات بحاجته من العناصر الغذائية طوال فترة حياته.
1- محلول مغذي (أ):
يحتوي على الكالسيوم والعاصر الصغرى في صورة مخلبية.
2- محلول مغذي (ب):
يحتوي على جميع العناصر الغذائية الكبرى ما عدا الكالسيوم وجزء من النيتروجين. وتوضح الصورة محلول مغذي (أ)، (ب) والذي يمكن الحصول عليه من المعمل المركزي للمناخ الزراعي.



المحلول المغذي المخفف



هو الناتج من تخفيف المحلول المركز بنسبة 1: 100 أي لتر محلول مركز لكل مائة لتر ماء (10 سم3/ لتر).




تخفيضات المحلول المغذي لزراعة الأسطح:




العائلة القرعية (خيار – كنتالوب – كوسة)
  • عمر النبات: أول 3 أسابيع - من 3-6 أسبوع - من 6 أسابيع حتى نهاية عمر النبات
  • التخفيف: 6 ± 2مل محلول/ لتر - 8 ±2مل محلول/ لتر - 12± مل محلول/ لتر
العائلة الباذنجانية (الطماطم – الباذنجان):
  • عمر النبات: أول 3 أسابيع - من 3 – 6 - من 6 أسابيع حتى نهاية عمر النبات
  • التخفيف: 7± 2 مل محلول/ لتر - 10 ± 2 مل محلول/ لتر - 14 ± 2 مل محلول/ لتر.
الخس والنباتات الورقية:
  • عمر النبات: أول 3 أسابيع - من 3 – 6 أسبوع - من 6 أسابيع حتى نهاية عمر النبات
  • التخفيف: 6 ± 2 مل محلول/ لتر - 8 ± 2 مل محلول/ لتر - 11 ± 2 مل محلول لتر.
نباتات الزينة:
  • التخفيف 8 ± مل محلول/ لتر.
ملاحظات هامة:
  1. يوضع المقدار المحدد السابق من محلول (أ) على لتر ماء، ثم يضاف نفس المقدار السابق من محلول (ب) إلى الماء.
  2. يتم إضافة كميات متساوية من محلول (أ) ومحلول (ب) بحيث يضاف الاثنين إلى الماء ولا يتم إضافتهم أولاً ثم إضافة الماء بعد ذلك يعمل على ترسيب المحلول والعناصر الغذائية.
  3. يراعى الري بماء فقط مرة على الأقل أسبوعيًا والتأكد من الصرف من الحاوية أو الإصيص لضمان غسيل البيئة من تراكم الأملاح .

أهم الآفات التي تصيب زراعات الأسطح وطرق الوقاية منها



تعتبر مكافحة الآفات الزراعية من العوامل الهامة في عناصر الإنتاج الزراعي حيث تؤدي إلى حماية المحاصيل من خطر الآفات كما أنها تلعب دورًا حيويًا في الحد من تكاليف الإنتاج. فمن خلال منهجنا للمحافظة على البيئة وعدم تلوثها وعدم الإخلال بالتوازن البيئي يلزم إتباع الخطوات والإجراءات السليمة في الوقاية من الآفات التي تتعرض لها زراعات الأسطح.





وفيما يلي طرق الوقاية من الإصابة بالآفات:
  • استخدام بذور جيدة (شتلات) وغير مصابة.
  • توفير بيئة زراعية معقمة وخالية من مسببات الأمراض وخاصة الفطرية.
  • استعمال أدوات زراعية نظيفة وغير ملوثة.
  • عزل السطح عن الآفات الحشرية (وخاصة الذبابة البيضاء) ومكافحة الحشرات الناقلة للفيروسات والتقليل منها. باستخدام الشاش الأبيض، أو باستعمال مصائد للحشرات.
  • التهوية الجيدة (عدم تزاحم النباتات) والتحكم في الرطوبة ودرجات الحرارة. على الرغم من أن عدم اتزان هذين العاملين (الرطوبة والحرارة) يؤدي إلى نمو وانتشار المسببات المرضية وخاصة الفطرية. وبهدف تقليص آفات التربة يجب الاعتدال في عملية الري وبالتالي التقليل من الرطوبة.
  • التخلص من النباتات المصابة وإبعادها عن السطح.
  • متابعة النبات أول بأول لملاحظة أي خلل يطرأ عليه حيث يمكن التحكم فيه يدويًا ذا كانت الإصابة قليلة بحيث يتم جمع الأجزاء المصابة والتخلص منها.



استخدام احتياطات الأمان:



حيث تتمثل استخدام الشباك المانعة للحشرات واستخدام المصائد الحشرية ومنها ما يلي:
  • تُطلى مجموعة ألواح من الورق المقوى باللون الأصفر (اللون الأصفر يجلب الحشرات الماصة كالمن والتربس والبق ونطاطات الأوراق) بغراء أو أية مادة لاصقة، ومن ثم تعلق في المنطقة بين المحاصيل المصابة بهدف الإمساك بالحشرات.
  • وضع أوعية صفراء بداخلها ما حيث أن الحشرات الماصة سرعان ما تجذب لوعاء الماء فتغرق وتموت.
  • الحواجز: في حالة إصابة الشجرة بالمن (أو النمل) فبمكاننا طلاء حزام من الصمغ حول الجذع وبالتالي إيقاف تسلق حشرات المن (والنمل) باتجاه أعلى الشجرة.
  • قطع الأجزاء المصابة من النبات، خاصة في بداية الإصابة، أو إزالة النباتات المصابة بشكل كامل، إذا كانت الإصابة شديدة والتخلص منها.
  • استخدام المصابيح الصفراء التي تجذب العديد من الحشرات (المصائد الضوئية).
  • بعض النباتات تعمل على طرد الحشرات الضارة من خلال رائحتها القوية (النيم).
  • وبعض النباتات الأخرى تعمل على جذب الحشرات النافعة التي تعتبر عدوًا طبيعيًا للحشرات الضارة.
وفيما يلي أهم الآفات التي تصيب زراعات الأسطح ومظاهر الإصابة بها:





1- المن:

وتتلخص مظاهر الإصابة بالمن فيما يلي:
تمتص حشرات المن عصارة النباتات وتسبب تجعد الأوراق والبراعم الطرفية مما يؤثر على النبات ويؤدي إلى ضعفه وموته والمن يقوم بنقل الأمراض الفيروسية وكذلك عند اشتداد الإصابة بالمن يفرز ما يسمى بالندوة العسلية التي تنشط عليها الفطريات الرمية.
2- التربس:
من الأعراض المميزة هي تلون الأوراق باللون الفضي أسفل الورق حيث يقوم التربس بالتغذية على عصارة النبات مما يؤدي إلى ضعفه وتشوهه.

3- العنكبوت:
تتمثل مظاهر الإصابة بالعنكبوت بوجود بقع باهتة صفراء على السطح السفلي للأوراق نتيجة امتصاص عصارة النبات سرعان ما يتحول لونها للبني وذلك بسبب موت وجفاف الخلايا النباتية مما يؤدي إلى ضعف النبات وقلة المحصول.

4- الذبابة البيضاء:
الأعراض المميزة للإصابة بهذه الحشرة وجود بقع دقيقة صفراء باهتة على الأوراق مكان ثقوب التغذية وإفراز لعاب الحشرة السام يؤدي إلى عدم وجود النشا لنقص الكلوروفيل في هذه البقع وتكون هذه البقع متفرقة أولاً ثم تتصل ببعضها عند اشتداد الإصابة والحشرة تقوم بإفراز الندوة العسلية كما في المن مما ينشأ عنها نمو لفطر الفن الهبابي.

5- دودة ورق القطن:
مظاهر الإصابة تقوم الحشرة بالتغذية على الأوراق وتحدث بها ثقوب وقد تتغذى على الأزهار والثمار.





أهم الأمراض التي تصيب زراعات الأسطح



مرض موت البادرات وأعفان الجذور







حالة تقرح الساق الرايزوكني:
  • ظهور بقع بيضاوية غائرة بنية على حمراء على السويقة الجنينية السفلى للبادرات.
  • تحليق الساق وقد يمتد العفن حتى نخاع البادرة مسبب لون بني ضارب إلى الحمرة.
  • موت البادرات المصابة.
في حالة عفن الجذور الجاف:
  • تظهر الإصابة بعد النبات.
  • عفن جاف في الجزء العلوي من الجذر الوتدي والجزء السفلي من السويقة الجنينية السفلى.
  • النسيج المصاب يأخذ لون أحمر في البداية ثم يتحول تدريجي إلى اللون البني القاتم.
  • تحلل الأنسجة المصابة.
  • تظهر شقوق طولية على الأنسجة المصابة.
  • نتيجة هذه الشقوق يتعرض النبات للإصابة بأمراض أخرى.
  • تلف المجموع الجذري.
  • موت النبات.
في حالة عفن البيثيوم
  • تعفن البذور في الإصابات المبكرة.
  • سقوط البادرات.
  • في حالة إصابة النباتات الكبيرة يظهر عليها بقع مائية تمتد قليلاً على الساق على صورة خطوط طولية بين أنسجة القشرة البنية.
في حالة ظهور العفن الأبيض أو العفن المائي:
  • ظهور مناطق مائية غير منتظمة الشكل على السوق.
  • فن مائي على جميع أجزاء النبات يؤدي إلى موت النبات.
اللفحة المتأخرة:









حيث تتمثل أعراضها فيما يلي:
  • بقع مائية صغيرة غير محددة الحافة على حواف أوراق البادرات تمتد إلى نصل الورقة وتتحول إلى اللون البني الفاتح على السطح العلوي، يقابلها على السطح السفلي زغب رمادي اللون عبارة عن حوامل الفطر وأكياسه الأسبورانجية.
  • تجف البقع المصابة وتتلون بلون بني مسود، ثم تموت.
  • تظهر الأعراض السابقة على السيقان على صورة بقع بنية اللون مسببة تقرحات طولية وجفاف، ثم تتشقق السيقان طوليًا ويسهل كسرها.
  • تظهر على ثمار الطماطم بقع مائية ذات لون رمادي أو زيتوني، صغيرة الحجم تكبر تدريجي وتكون ذات سطح منخفض، ثم يتكون عليها حلقات دائرية متداخلة، وتمتد هذه البقع إلى داخل لب الثمرة مسببة عفنها، ويختفي لون الثمار في هذه المنطقة المصابة.
  • كما تظهر نموات الفطر الهيفية وأكياسه الأسبورانجية في المناطق المتشققة من الثمار خاصة في درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية.
اللفحة المبكرة:






حيث تتمثل أعراضها فيما يلي:
  • ظهور بقع على صورة بقع بنفسجية اللون صغيرة الحجم غير منتظمة الشكل على أوراق النباتات المصابة.
  • تتسع مع الوقت وتتحول إلى اللون البني وتظهر داخلها حلقات داكنة اللون تشبه لوحة التصويب، وهي عبارة عن جراثيم الفطر الكونيدية، وتحاط هذه البقع بهالة صفراء.
  • مع ارتفاع الرطوبة الجوية تظهر هذه البقع على سيفان النباتات المصابة على صورة بقع مستطيلة تمتد لأسفل ولأعلى، وتظهر على صورة قروح داكنة اللون.
  • تصاب الثمار في مراحل نموها المختلفة حيث تظهر الأعراض عادة قرب عنق الثمرة على صورة بقع جلدية اللون منخفضة عن مستوى سطح الثمرة، تظهر عليها حلقات متداخلة، وتؤدي إصابة الثمار إلى سقوطها.
  • قد تتأثر البقع السابقة على الثمار بصفة عامة. كما يظهر الميسليوم الفطري على الشقوق الناتجة عن هذه البقع، كما تصاب بتلات الأزهار وأعناقها، مسببًا تساقط الأزهار.
البياض الدقيقي:
  • تظهر أعراض الإصابة على صورة بقع صفراء على السطح العلوي للأوراق المصابة، يقابلها على السطح السفلي نموات بيضاء اللون عبارة عن الحوامل والجراثيم للفطر الممرض، وتتسع هذه البقع حتى تعم معظم سطح الورقة.
تموت هذه الأوراق المصابة ويتحول لونها إلى اللون البني.
تصاب أعناق الأوراق والسيقان بنفس المرض، وتظهر عليها أعراض مشابهة مسببة جفاف المجموع الخضري.




البياض الزغبي:


  • بقع باهتة صفراء اللون على السطح العلوي للأوراق المصابة يقابلها على السطح السفلي نموات زغبية رمادية اللون أو ذات لون بنفسجي باهت عبارة عن الحوامل الجرثومية للفطر الممرض تتحول هذه البقع إلى لون بني نتيجة موت الأنسجة النباتية المصابة تصاب أعناق الأوراق والسيقان بنفس المرض، وتظهر عليها أعراض مشابهة مسببة جفاف المجموع الخضري.
موت الأوراق وجفافها
والجدول التالي يوضح طرق المكافحة المختلفة لأهم الآفات:


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]








التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2009, 04:14 PM   رقم المشاركة : [2]
الصورة الرمزية mohamad.nasr
 

mohamad.nasr is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

شكرا يابشمهندسة على التفصيل الرائع للموضوع المفيد جدااا



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2009, 12:21 PM   رقم المشاركة : [3]
الصورة الرمزية Sarkha
 

Sarkha is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي


الشكر لحضرتك لمرورك وردك الجميل والتثبيت
ألف شكر يا بشمهندس



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2009, 04:53 PM   رقم المشاركة : [4]
الصورة الرمزية مهندسة أروى
 

مهندسة أروى is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

تسلمين باشمهندسة على الموضوع الرائع
والمعلومات القيمة



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2009, 03:46 PM   رقم المشاركة : [5]
الصورة الرمزية Sarkha
 

Sarkha is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندسة أروى
تسلمين باشمهندسة على الموضوع الرائع
والمعلومات القيمة


شكرا لمرورك يا بشمهندسة اروى و شكرا للرد الجميل



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2009, 03:00 PM   رقم المشاركة : [6]
الصورة الرمزية hassan
 

hassan is on a distinguished road


اخر مواضيعي
 


افتراضي

شكراً لكم على هذه المواضيع القيمة



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2009, 05:39 PM   رقم المشاركة : [7]
الصورة الرمزية Sarkha
 

Sarkha is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي


الشكر ليك على مرورك وردك



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 12:20 AM   رقم المشاركة : [8]
الصورة الرمزية profelkazzaz3
 

profelkazzaz3 is on a distinguished road


اخر مواضيعي
 


افتراضي

شكرا علي الموضوع ولكن لماذا الصور غير ظاهرة(مخفية)



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2011, 11:33 AM   رقم المشاركة : [9]
الصورة الرمزية ناصر المنصور
 

ناصر المنصور is on a distinguished road


اخر مواضيعي


افتراضي

خسارة لم تظهر الصور لدي .........!!!

هل يمكنك وفي صورة مبسطة ان تذكر لي ماذا احتاج للبدء في هذه الزراعة .... ؟؟؟؟ ماهي الأشياء التي احتاج إليها ..ماذا اشتري من ادوات ولوازم ...؟؟؟


احب ابدأ بزراعة بعض المحاصيل في سطح المنزل بشكل بسيط مبدئيا ....

على فكرة : هل طعم المحاصيل التي تزرع في السطح مثل المحاصيل التي تزرع في التربة ...؟؟؟

ياليت تنوري في هذا الموضوع وشكرا لك لأني مريت محل متخصص بالزراعة وسألت المختص فيه لكن الأمر بدا له وكأني اسأل عن حاجة اول مرة يسمعها ....!!!



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زراعة الخضر على الاسطح (الجزء الاول) مفهومها والتجهيزات من بيئة و طرق الزراعة Sarkha قسم زراعة الخضر 17 01-03-2012 02:17 PM
زراعة الخضر في البيوت المحمية خيال الروح قسم البيوت المحمية الزجاجية 1 04-15-2011 11:56 PM
حديقة من الخضر Sarkha قسم الزراعة العام 3 11-16-2009 02:22 PM
الجزر توت قسم علوم الأغذية 1 10-16-2009 11:17 PM
فوائد الجزر أم ترانيم قسم علوم الأغذية 1 07-23-2009 12:49 AM

عدد زوار المنتدى

Website counter


الساعة الآن 02:55 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
Translated & Development By Al-d3m.com
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34