مشاعر انسانية في مملكتنا الخضراء (اخر مشاركة : م.موحان جواد - عددالردود : 9 - عددالزوار : 1128 )           »          استفسار يخص تحليل المياه و التربة (اخر مشاركة : مزيرع - عددالردود : 7 - عددالزوار : 62 )           »          المبيد العجيب للقضاء على النيماتودا العنيدة (اخر مشاركة : خضروات - عددالردود : 4 - عددالزوار : 31 )           »          فضل سورة الكهف (اخر مشاركة : محمد نج - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          اصنية او فروخ نخل المجدول للبيع (اخر مشاركة : net7 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          اصنية او فروخ نخل المجدول للبيع (اخر مشاركة : net7 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          مطلوب عامل زراعي (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 1 - عددالزوار : 46 )           »          طرق التدفئة في البيوت المحمية البلاستيكية (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 17 - عددالزوار : 5798 )           »          الاضاءة الصناعية لادامة النباتات (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 40 )           »          أبداعنا بين يديك مصنع بيوت الكنانة للبيوت المحمية (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 11 - عددالزوار : 166 )           »         

Google

النشاط خلال 24 ساعة
العضو النشيط الموضوع النشيط المشرف النشيط

بقلم :
قريبا

الإهداءات


العودة   منتدى البيوت المحمية الزراعية > المنتديات الزراعية > قسم زراعة الخضر

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-17-2009, 01:59 PM   رقم المشاركة : [1]
الصورة الرمزية Sarkha
 

Sarkha is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي موضوع متكامل عن زراعة عيش الغراب وحفظه وفوائده

عيش الغراب

(الموضوع متعوب عليه - ولا احلل النقل الا بذكر مصدره)


- مشروع زراعة عيش الغراب من المشروعات الزراعية الواعدة, وذلك نظرا لسهولة زراعة فطر المشروم, وقلة التكلفة بالمقارنة بالمشروعات الأخرى, وقصر دورة رأس المال لمشروع زراعة عش الغراب.


* سبب تسمية فطر عيش الغراب بهذا الإسم :

- يطلق عليه, الفطر أو عيش الغراب, عش الغراب, كما يطلق عليه أيضا المشروم .



ويرجع سبب تسميته بعيش الغراب إلى أن أشهر أنواع المشروم تشبه رغيف الخبز, وإلى أن طائر الغراب كان يتغذى عليه, لهذا أُطلق عليه عيش الغراب, وهناك بعض الأقوال التى تقول بأنه أطلق عليه هذا الإسم لأنه كان غريبا فى شكله الذى يشبه رغيف الخبز


* ما هو عيش الغراب ؟

ينتمي فطر عيش الغراب إلي المملكة النباتية ولكنه ليس نبات لأنه لا يعتمد في تكوين غذائه علي مادة الكلوروفيل ولكن عيش الغراب يكون غذائه عن طريق مواد محللة تمكنه من تحليل السيليلوز من المواد العضوية التى يزرع عليها ولذلك يعتبر فطر عيش الغراب من الكائنات الحية الدقيقة ذات الجراثيم البازيدية ذات الأهمية الإقتصادية حيث أن هذا الفطر يتركب من مجموعة كبيرة من الخيوط الغزيرة المتفرعة والتي تتجمع مع بعضها مكونة أجسام ثمرية ذات أشكال عديدة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة, ويعد المشروم من الفطريات كبيرة الحجم , المأكولة .




- والجسم الثمرى لهذا الفطر عبارة عن ساق وقبعة وله ألوان مختلفة وقد يكون أبيض اللون أو ملونا بألوان شاحبة أو زاهية وقد يتبرقش مما يعطيه شكلا جميلا , وهذا الاختلاف في الشكل يكون تبعا لإختلاف الأنواع وكذلك أيضا الإختلاف في الحجم
- ويؤدي أيضا الإختلاف في الأنواع إلي الإختلاف من حيث البيئة التي ينمو عليها عش الغراب, فبعض أنواع الفطر تنمو علي الخشب المعطن والبعض الأخر ينمو علي قش الأرز و البعض الأخر ينمو علي مواد عضوية متحللة, كما أنه يختلف من حيث الجو فبعضها ينمو في الجو البارد والبعض ينمو في الجو الدافئ والبعض ينمو علي مدار العام .
- ونظرا لتعدد الأماكن التي ينمو فيها فطر عيش الغراب والبيئات المختلفة فإن تلك الأنواع تختلف إختلافا بينا من حيث صلاحيتها للأكل فمنها ما يمكن أكله ومنها ما لا يمكن أكله, وتتميز أنواع المشروم الصالحة للأكل بنسبة بروتين عالية كما أن هذا الفطر يحتوى علي فيتامينات هامة وبعض الأملاح المعدنية, ومعروف منذ القدم بأنه سهل الهضم ومكمل غذائي كامل للجسم ومن هذه الأنواع الصالحة للأكل والمتوفرة بمصر النوع المحاري (OYSTER ), والأجاريكسAGARICUS)) , والشيتاكى( SHIITAKE ) وهذه الأنواع صالحة للأكل تماما, ومما لا شك فيه أنه عند زراعة أحد هذه الأنواع فإنه لاينمو معها أنواع أخرى غير صالحة للأكل, خاصة إذا كانت البذور من مصدر موثوق منه .

*ولفطر عيش الغراب ( مشروم ) فوائد صحية وطبية عديدة, نذكر منها :
1- يستخدم عيش الغراب كعلاج فعال للأنيميا الحادة نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات.
2- لا يحتوى المشروم على أى نسبة من الكوليسترول .
3- عدم إحتوائه علي دهون, فإن فطر عيش الغراب لا يحتوى على دهون كالتى فى اللحوم .
4- عيش الغراب غذاء هام لراغبى الرشاقة .
5- مكمل غذائي عام للجسم ( للأطفال , والشباب , وكبار السن ).
6- منتج نباتي (Organic عضوي ) لا يحتوى على أي كيماويات أو مبيدات.
7- يحتوى الفطر على نسبة بروتين مرتفعة تعادل نسبة اللحوم (بديل للحوم) .

*اهمية عيش الغراب البيئية :
الفطريات عموماً تعيش على المواد العضوية والتى تتكون فى الكائنات الحية وذلك بعد موتها ولذلك تسمى هذه المجموعة بالفطريات المترممة Saprophytic Fungi وهذه المجموعة لها ظروف محددة للنمو مثل نوع المادة الغذائية وظروف التنمية البيئية فبعضها لاينمو إلا على مخلفات الحيوان ( الروث ) Dung وبعضها ينمو على الحشائش والسيقان المتحللة جزئياً وبعضها لاينمو إلا على الأخشاب فقط - وبعض أنواع عيش الغراب كمجموعة من الفطريات تنمو على بيئات مختلفة وتحتاج إلى ظروف حرارة وإضاءة تتناسب مع كل سلالة .
وترجع أهمية تنمية عيش الغراب البيئية بقدرتها على إفراز إنزيمات لها القدرة على تحليل مكونات البيئة المحيطة وتحويلها إلى مواد عضوية ذات تركيب أبسط حيث تستخدم جزء منها فى النمو وتكوين الأجسام الثمرية والمواد العضوية المتبقية والتى تسمى بالدبال Humus يعاد استخدامها وتدويرها لإخصاب البيئة الزراعية ( التربة ) وهذا دور مهم جداً لإعادة تدوير المخلفات .





* الأهمية الإقتصادية لفطر عيش الغراب :

1- زيادة الدخل للفرد.


2- الحد من الفجوة الغذائية فى البروتين, حيث أن فطر عيش الغراب يحتوي علي نسبة عالية من البروتين النباتي مما يقلل إستخدام اللحوم .
3- حماية البيئة من التلوث : حيث أنه يتم إستخدام قش الأرز وحطب القمح فى زراعة عيش الغراب.
4- إيجاد فرص عمل للشباب والحد من البطالة , حيث يمكنهم أن ينشئوا مشروعات صغيرة لزراعة عش الغراب .
5- يمكن إستخدام مخلفات زراعة فطر عيش الغراب ( المشروم ) كعلف النتج من المحارى أو سماد للتربة النتج من الاجاريكس .


* الأماكن المناسبة لزراعة فطر عيش الغراب :
- يتم زراعة عيش الغراب ( المشروم ) في أماكن مختلفة ويتم التحكم في دخول وخروج الهواء منها وكذلك الحرارة والرطوبة والضوء .........


لذلك يفضل زراعة فطر عيش الغراب في( عنابر – بدرومات – شقق – غرفة بداخل شقة – صوب زراعية – هناجر مجهزة ) .
* مواصفات المكان المناسب لزراعة المشروم :


- لابد أن تكون أرضية مكان مشروع زراعة المشروم مغطاه بطبقة أسمنتية ناعمة
أو مبلطة حتى يمكن إستخدام الماء في النظافة .
- لابد أن تكون الحوائط علي المحارة علي الأقل وخالية من الشقوق حتى لا تكون
عرضة لوجود حشرات بالمزرعة .
- وجود سلك ضيق علي النوافذ لمنع دخول الناموس والحشرات الصغيرة .
- يتم تعقيم المكان قبل الزراعة سواء بالتبخير بالفورمالين أو مسح المكان
بماء وفنيك وذلك حسب إرشادات المهندس المختص .

* مستلزمات زراعة عيش الغراب "المشروم"(المشاريع الكبيرة) :
- أجهزة قياس الحرارة والرطوبة .
- شبكات الضباب, ومراوح الترطيب .
- خلاياالتبريدو الترطيب .
-اسنتدات 0 اسطوانات للزراعة 0 اكياس زراعة
- بخاخات .
- أجهزة قياس PH .
- شفاطات .
- مطهرات .
-صوب للزراعة معزوله.


زراعة عيش الغراب :

أولا ً: زراعة عيش الغراب المحارى Pleurotus Ostreatus

يعتبر عيش الغراب البلورتس من الأصناف التى يسهل تربيتها وزراعتها بأسلوب مبسط وعلى نطاق واسع وذلك بإستخدام بيئات ذات تركيبات متعددة . ولهذا فهذه السلالة نظراً لسهولة إنتاجها يمكن أن تنتشر بسرعة وتساهم فى حل الفجوة الغذائية خاصة فى البروتين للدول النامية . ويمكن إنتاج وتنمية هذه السلالة معملياً على نشارة الخشب وكتل الخشب والفروع الناتجة من العمليات الزراعية بعد فرمها كما أن عملية إضافة قشور وردّة الأرز يمكن أن تحسن من إنتاجيته سواء الميسليوم ( الخيوط الفطرية ) أو الأجزاء الثمرية التى تستخدم فى التغذية . وهناك العديد من الدراسات على إستخدام الحشائش الجافة المفرومة مثل البوص البلدى بعد تجفيفة وطحنه وتبن القمح وقوالح الذرة ومصاصة القصب ويمكن إستخدام حبوب القمح والسرجم فى إنتاج الأسبون ( التقاوى ) .

1- عملية إعداد البيئة Composting :
توزن كل مكونات البيئة تبعاً لأحسن التركيبات وأبسط هذه التركيبات هى :
قش الأرز أو تبن القمح مقطع + 5 % ردة القمح + 5 % جير مطفئ حيث يضاف الماء إلي القش للترطيب ثم يضاف الردة والجير بالنسب السابقة مع التقليب الجيد ثم تجرى لها المعاملة الحرارية بواحدة من الطرق الآتية :
1- يتم التعبئة للخلطة السابقة فى شكاير بلاستيك مجدول وتوضع فى برميل به 2 / 3 حجمه ماء لإجراء عملية البسترة على درجة 90 ْ م لمدة ساعتين حيث أن البسترة تتم حسابها لمدة ساعتين من بداية الغليان .
2- يمكن نقع القش أو المخلفات فى الماء لمدة 8 - 10 ساعة تضاف لها الإضافات بالنسب السابقة ثم إجراء البسترة بالبخار على درجة 100 ْ م لمدة 10 - 12 ساعة وتصلح مع الكميات الكبيرة من البيئة .
3- يمكن تعبئة المخلوط السابق فى أكياس بلاستيك تتحمل درجات التعقيم فى الأتوكلاف على 121 ْ م لمدة 2 - 2.5 ساعة .



بعد عمل البيئة يتم تركها فى مكان نظيف ( مكان الزراعة ) حتى تنخفض درجة حرارتها إلى درجة حرارة الغرفة والرطوبة تصل إلى 70 % تقريباً ( تترك حوالى 12 - 24 ساعة لتصل إلى هذه الدرجة ) - ويمكن إستخدامها خلال ثلاثة أيام وبعد ذلك تصبح غير صالحة للزراعة نظراً لنمو بعض الميكروبات والتى تعوق نمو عيش الغراب أثناء التربية .
  • وتتم عملية الملئ والحقن كالآتى ( طريقة الزراعة ) :
  • يستخدم أكياس أبعادها 40 * 60 سم أو 50 * 70 سم حيث تملأ بالتبادل طبقة بيئة ثم طبقة خفيفة من التقاوى حتى تكون 4 - 5 طبقات - حيث أن الكيس 50 * 70 سم يحتوى فى النهاية6 كيلو بيئة ملقحة بحوالى ربع كيلو تقاوى .
  • تترك فترة التحضين حتى تكتسى البيئة باللون الأبيض لون الميسيليوم ( فترة 15 - 21 يوم )
  • يمكن الزراعة بطريقة أخرى فى اسطوانات من البلاستيك بإرتفاع حوالى 1.5 متر وقطر حوالى 25 - 30 سم حيث تستوعب الإسطوانة 24 كيلو بيئة + 1 كيلو بذور ومعبأ فى طبقات كما هو موضح فى مكان التربية مرتفعة عن الأرض ويلاحظ أن فترة التحضين 15 - 21 يوم كما يلاحظ أن يكون الكيس نظيف وعدم وجود فتحات فى الكيس حتى لا يحدث لها تلوث .
  • الزراعة فى صناديق البلاستيك المتراص رأسياً حيث يمكن وضع من 6 - 8 صناديق فوق بعض رأسياً ثم يوضع فى كل صندوق البيئة بعد التعقيم أو البسترة بإرتفاع 10 سم ثم تنثر طبقة من البذور ثم طبقة خفيفة من البيئة للتغطية حيث كل 6 صناديق تأخذ حوالى 12 كيلو بيئة ونصف كيلو بذور . ثم يلف كل 6 صناديق بكيس بلاستيك وذلك لمنع التلوث وتوضع فى مكان التحضين مرتفعة عن الأرض حتى لا يحدث تلوث من الأرض أو من الرطوبة والماء المرشوش على الأرض لزيادة الرطوبة النسبية . وتستمر فترة التحضين من اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
بعد عملية التحضين سواء للأكياس أو الصناديق أو الإسطوانات ترص الأكياس على رفوف أو حوامل بلاستيك أو حديد حيث يكون إرتفاع الرف من 50 - 60 سم وعرض من 100 - 180 سم بحيث تكون المسافة بين الكيس والأخر حوالى 20 سم ، وفى حالة الصناديق ترص على شكل حرف U أما فى حالة الإسطوانات فترص مستندة ومائلة على الحوائط أو دعامات حديد أو بلاستيك فى الأماكن ذات المساحة الكبيرة وبحيث تكون مرتفعة عن الأرض بحوالى 20 سم وبمسافة بين الإسطوانة والأخرى 20 - 25 سم .
  • بعد عملية التحضين التى يكون الفطر قد إنتشر فيها فى كل البيئة تقريباً وظهر بلونه الأبيض المميز يتم فتح الأكياس المعبأه من أعلى ويتم عمل فتحات جانبية ( تشريط ) لعمل فتحات وتكون الفتحات من 5 - 7 سم بعد ذلك تجرى عمليات الخدمة كالتالى :
الخدمة والتحكم فى جميع ظروف الإنتاج :


هناك العديد من العوامل المهمة والمؤثرة بشدة على جودة وكمية الإنتاج وهى التهوية ودرجة الحرارة والرطوبة النسبية والإضاءة وبالنسبة لهذا الصنف ( البلوروتس ) فان أحسن ظروف التربية يمكن تلخيصها فى الآتى :

1 - التهوية 1- 2 ساعة يومياً بفتح الشبابيك أو إستخدام شفاط صغير
2 - الرى برشاشة يدوية على البيئة .
3 - الإضاءة من 4 - 6 ساعة بحيث تكون ثلث الإضاءة العادية ويجب تجنب ضوء الشمس المباشر وإذا كانت التربية فى صوب تسمح بمرور نسبة قليلة من الضوء مثل الثيران الذى يعطى ثلثى تظليل وثلث ضوء ( نفاذية حوالى 30 % من الضوء ) .
4 - ضبط درجة الحرارة ما بين 15 - 28 ْ م وهى متوفرة فى معظم أوقات السنة فى مصر مع العلم بأن درجة الحرارة المثلى حوالى 20 ْ م ويمكن التحكم فيها بوضع مكيف صحراوى حيث يخفض درجة الحرارة ويرفع الرطوبة .
5 - الرطوبة يمكن التحكم فيها برش ماء عادى من الحنفية أو ماء سبق غلية فى الأماكن التى يكون مصدر المياة من الآبار أو النيل مباشرة بإستخدام رشاشة يدوية كما يمكن سكب ماء فى الأرضيات لرفع الرطوبة النسبية لتكون من 85 - 90 % فى الجو المحيط .
بعد 15 يوم من عملية الخدمة يبدأ حصاد القطفة الأولى وتستمر عملية القطف 5 أيام وذلك لأخذ الثمار فى الحجم المناسب وتمثل هذه القطفة حوالى 60 % من الإنتاج الكلى المتوقع .
وبعد حوالى 10 - 15 يوم من نهاية القطفة الأولى تبدأ القطفة الثانية وهى تمثل 25 % من الانتاج المتوقع مع استمرار الخدمة كما سبق وبعد أسبوعين آخرين تؤخذ القطفة الثالثة وهى تمثل حوالى 15 % من الانتاج المتوقع - وبذلك تكون المدة المتوقعةللدورة كاملة حوالى 90 يوم .


يجب التحكم فى الحرارة بحيث تكون 20 - 22 ْ م ان أمكن طوال مدة الخدمة والقطف .
  • تجمع الثمار فى الحجم المناسب والمرغوب من جموع المستهلكين .
طريقة القطف والتعبئة :


يتم القطف يدوياً بتحريك الثمار يميناً ويساراً بحيث تنفصل بدون عمل تهتك للميسيليوم الموجود بالبيئة ويتم بعد ذلك تجهيز الثمار بحيث تزال الأجزاء التى تكون داخل البيئة ثم تتم التعبئة للمستهلك طازجاً فى أطباق فوم ويغطى ببلاستيك شفاف رقيق به بعض الثقوب ليظهر الثمار بشكل جيد ولاتتكثف به قطرات الماء من البخار الناتج من التنفس ويمكن المحافظة على مظهر الثمار الجيد وطزاجتها بحفظها فى الثلاجة على 5ْ م وهو جو الثلاجة المنزلية لمدة 5 - 7 أيام حيث يعامل عيش الغراب معاملة الخضر الطازجة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الرطوبة .

ويجب التخلص من الثمار المعيبة من حيث اللون أو فقد الطزاجة أو الجافة الحروف وشديدة الرخاوة ( الطراوة ) .

إقتصاديـات الإنتـاج :

من ناتج الخبرة فى كل الطرق السابقة للزراعة والإنتاج فإن الإنتاج المتوقع لكل 24 كيلو بيئة معقمة يضاف إليها واحد كيلو بذور ( Spawn ) تنتج ثمار طازجة 5 - 6 كيلو ثمار تمثل 20 - 25% من البيئة الأساسية . أى أن كل 96 كيلو بيئة + 4 كيلو بذور = 100 كيلو تنتج من 20 - 25 كيلو ثمار .

ثانياً ً : زراعة عيش الغراب الأجاريكس Agaricus bisporus Cultivation

وهو المعروف بالبوتون مشروم أو الشامبينيون وهو أشهر أصناف عيش الغراب وأشهاها وأكثرها قبولاً لدى جموع المستهلكين .
1- تجهيز الكمبوست Compost prepration :

يعتبر تجهيز الكومبوست ( مكونات البيئة مع الترطيب ) من أهم العمليات لهذا النوع من عيش الغراب حيث لابد من الخلط الجيد لمكونات الكومبوست والتقليب المستمر كل ثلاثة أيام وذلك لتهوية وتوزيع الميكروبات الطبيعية الموجودة على الخامات حيث يقوم بعمل تحليل جزئى للمكونات وتكون بروتين ميكروبى ذو قيمة غذائية عالية لعيش الغراب ولذلك فعملية التحكم فى هذه الظروف



من أهم مايمكن ونسب الكومبوست كالتالى :
  • 1طن قش أرز أو حطب ذرة أو تبن قمح مجزأ .
  • 500 - 800 كجم زرق دواجن .
  • 20 كجم يوريا 46% .
يتم الخلط الجيد مع إضافة الماء للترطيب حيث يتم ذلك فى مكان ذو أرضية متماسكة ( خرسانة ) مثلاً ويتم تشكيله فى صورة مرود بارتفاع 2/1 إلى 4/3 متر ثم تقلب بعد ثلاثة أيام ويضاف إليه 50 - 70 كجم جبس زراعى للكمية السابقة مع التقليب الجيد كل ثلاثة أيام لفترة من أسبوعين إلى ثلاثة ( 6 مرات تقليب ) .



بعد إضافة الجبس تكون المراود مشكلة بارتفاع 1.5 متر وعرض 1.5 متر وبأى طول حتى يسهل تقليبها كل ثلاثة أيام .

2- بسترة الكومبوست Compost pastrization :
بعد فترة الخلط والتقليب السابقة يتم بسترة الكومبوست باستخدام البخار سواء من غلاية بخارية أو تجهيز براميل مزودة بمصدر حرارى وتجميع البخار بطريقة منظمة إلى الكومبوست بحيث يصل البخار إلى جميع أجزاء الكومبوست .
مدة البسترة 8 ساعات يومياً لمدة 7 أيام ويجب أن تصل الحرارة داخل أجزاء الكومبوست إلى 58 - 60ْ م لمدة 8 - 10 ساعات ثم تخفض درجة الحرارة إلى 50 - 55ْ م طوال باقى مدة البسترة .
وفى اليوم السابع يترك الكومبوست ليبرد تدريجياً ويأخذ فى العادة فترة يومين ثم يختبر الكومبوست بأن يُشم بحيث لايظهر رائحة الآمونيا التى تضر بإنتاج عيش الغراب .

3- عملية الزراعة ( حقن الكومبوست ) :
تزرع البيئة فى أكياس كما سبق فى صنف البلوروتس وتحقن بنفس الطريقة بالـ Spawn وتكون نسبة الحقن بالبذور المستوردة 0.7 - 1% ( 1 كيلو أسبون لكل 100 كيلو كومبوست ) أما فى التقاوى المحلية تكون نسبة الحقن من 1 - 4 كيلو أسبون لكل 100 كيلو كومبوست .
وفى حالة الحقن والتحضين على الأرفف يتم توزيع الأكياس المحقونة على الأرفف . هذه الأرفف فى العادة تكون بعرض حوالى 1.5 متر ويترك مسافة بين كل رف وآخر حوالى 60 سم حتى يمكن الخدمة بسهولة والمتر المربع يأخذ 7 - 9 أكياس فى العادة والمسافة بين الرف والتالى 50 - 60 سم فى العادة وهى مسافة مناسبة ( المسافة بين الرف والذى يليه فى الإرتفاع ) بحيث يكون هناك 4 - 5 رف .
ويمكن الزراعة على الأرفف مباشرة وفى هذه الحالة يأخذ المتر المربع 85 - 100 كيلو كومبوست ويكون ارتفاعه 25 سم ومتوسط إنتاجه 15 - 20 كيلو ثمار وفى كل الحالات يتم جمع المحصول فى صورة قطفات ( 3 - 6 قطفات ) بعد عملية التحضين التى تستمر من 15 - 21 يوم فى الأكياس المغلقة جيداً أو التعبئة الموزعة على الرفوف مباشرة التى لابد أن تغطى بالبلاستيك طول مدة التحضين السابقة :

عملية التغطية Casing :

وفيها يتم تغطية أسطح النمو فى الأكياس أو الرفوف بعد التحضين بطبقة تتكون من البيتموس والحجر الجيرى المطحون وقذ يضاف لها رمل أو طمى ويضاف له الماء ويعقم بالفورمالين لمدة 48 ساعة أو بالبخار من 4 - 6 ساعات ( 3 : 1 ) بيتموس : حجر جيرى أو ( 4 : 2 : 1 ) بيتموس + حجر جيرى + رمل وبعد عملية التغطية تترك حتى ينمو عليها الميسليوم ويتم خربشتها بعد ظهور النمو عليها حيث يتم الخدمة باستمرار بالرش بالماء للرى والترطيب وأيضاً رش مياه فى الأرض لرفع الرطوبة النسبية التى يجب أن تكون فى حدود 85 - 90 % .


حفظ عيش الغراب

1- عيش الغراب مدة تداوله قصيرة فى الجو العادى ولذلك يمكن إطالة مدة التداول بالحفظ فى الثلاجات بعملية التبريد على درجة 5ْ م لمدة تصل إلى أسبوع .
2- التجميد : وفى هذه الحالة يتم سلق عيش الغراب على درجة 90ْ م لمدة دقيقتين للتخلص من الميكروبات وإيقاف عمل الإنزيمات المحللة وبعد التخلص من ماء السلق وجفافه من قطرات المياه يتم تعبئته فى أكياس بلاستيك مهواه قليلاً ويتم تجميده وكلما كانت فترة التجميد للوصول إلى درجة -20ْ م سريعة كلما احتفظنا بالقيمة والشكل واللون للثمار وفى هذه الحالة يمكن أن يحفظ لأكثر من 6 شهور فى التجميد تحت 220ْ م .
3- يمكن التجميد بعد الطبخ حيث يوضع 5 ملاعق زيت أو زبد لكل كيلو عيش غراب مسلوق كما سبق ويوضع الخليط على النار حتى تنخفض كمية الرطوبة ( جفاف جزئى ) ثم يضاف بعض الفلفل والملح ويعبأ فى أكياس بلاستيك يتم حفظها فى الفريزر لمدة يمكن أن تصل إلى 6 شهور .
4- التجفيف : تقطع ثمار عيش الغراب لشرائح أو تترك كما هى حسب طلب المستهلك أو المستورد ثم ينشر فى مكان مهوى فى الشمس مباشرة أو تحت مظلات للحفاظ على اللون وبعد تمام التجفيف يعبأ فى أكياس محكمة القفل ويحفظ فى مكان جاف أو فى ثلاجات تبريد .
وهناك وحدات حديثة لتجفيف عيش الغراب خاصة الأصناف الطبية تستخدم التفريغ مع درجة حرارة عالية 105ْ م لمدة 10 - 12 ساعة حيث أن عملية التفريغ تمنع تأثير الأكسجين على المركبات الفعالة بالإضافة إلى أن الحرارة تمنع تأثير الإنزيمات المحللة وتوقف نشاطها وتقتل الميكروبات . وهذه الطريقة تحافظ على شكل الثمار وأيضاً على خواصها الطبيعية وسرعة استرجاعها حيث تعود إلى الشكل الأصلى فى وقت قصير من إضافة الماء إليها .



5- التخليل : يتم التخليل بعد عملية سلق سريعة ( ماء يغلى لمدة دقيقتين فقط ) ثم يوضع فى البرطمانات ويضاف إليه محلول يتكون من التالى :
  • 10 % ملح طعام .
  • 1 % خل مركز .
  • .1 % حامض ستريك للمحافظة على اللون .
بعد إضافة هذا المحلول تقفل البرطمانات وتعقم جيداً بالبخار أو ماء يغلى لمدة ساعة .




6- التعليب : ويتم بنفس الخطوات السابقة من التخليل مع تخفيض نسبة الملح حيث تكون 2% فقط والعبوات معدنية مطلية بطلاء يتحمل الحموضة من الداخل وتعقم تعقيم صناعى فى معقمات بخار ( تتم هذه العملية فى المصانع وليس منزلياً ) وبذلك تمتد مدة التداول إلى سنة ( فترة صلاحية ) .
أما منزلياً فيمكن تعبئة الثمار فى البرطمانات وإضافة المحلول السابق ساخناً مع إضافة .1% بنزوات صوديوم أو سوريات بوتاسيوم والبسترة فى حمام مائى لمدة 4/3 ساعة على درجة 90ْ م .



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2009, 02:35 PM   رقم المشاركة : [2]
الصورة الرمزية المهندس : محمد
 

المهندس : محمد will become famous soon enoughالمهندس : محمد will become famous soon enough

SmS
أُحبكَ يآربَي حُباً قَدْ فآضَ القلبُ شوقاً لرؤيَآكْ<>أُحبكَ يآربَي ولاحُباً يفوُق حُبكَ في قلبَيِ

اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

مهندسة Sarkha

ماشاء الله

موضوع متكامل

غني بمعلوماته وأسلوب طرحه وتنسيقه

أهنئك كثيراً عليه

يعطيك العافية

تقبلي تقديري واحترامي



التوقيع:

منتدى البيوت المحمية الزراعية
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
مجموعة الرشيد للبيوت المحمية
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
للإتصال بنـا
من داخل المملكة العربية السعودية
هاتف: 4380777 - 01
فاكس: 2133631 - 01

من خارج المملكة العربية السعودية
هاتف: 4380777 - 009661
فاكس: 2133631 - 009661

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2009, 05:34 PM   رقم المشاركة : [3]
الصورة الرمزية mohamad.nasr
 

mohamad.nasr is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

موضوع اكثر من رااااااااااائع يابشمهندسه تسلم اديكى
تقبلى مرورى



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2009, 06:25 PM   رقم المشاركة : [4]
الصورة الرمزية Sarkha
 

Sarkha is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس : محمد
مهندسة Sarkha

ماشاء الله

موضوع متكامل

غني بمعلوماته وأسلوب طرحه وتنسيقه

أهنئك كثيراً عليه

يعطيك العافية

تقبلي تقديري واحترامي


ألف شكر بشمهندس محمد على المرور الكريم
والرد الذي اسعدني جدا شكرا مرة تانية


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamad.nasr
موضوع اكثر من رااااااااااائع يابشمهندسه تسلم اديكى
تقبلى مرورى

تسلم الايادي يا بشمهندس على المرور الجميل والرد الاجمل



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2009, 09:50 PM   رقم المشاركة : [5]
الصورة الرمزية مهندسة أروى
 

مهندسة أروى is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

مهندسة Sarkha
موضوع ومعلومات قيمة عن زراعة عش الغراب
يعطيكي العافية



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2009, 11:10 AM   رقم المشاركة : [6]
الصورة الرمزية Sarkha
 

Sarkha is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندسة أروى
مهندسة Sarkha
موضوع ومعلومات قيمة عن زراعة عش الغراب
يعطيكي العافية


شكرا يا بشمهندسه لمرورك على كل مواضيعي والرد عليها



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2011, 11:57 AM   رقم المشاركة : [7]
الصورة الرمزية اسعدالفقى


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي صرخة

تسلمين اختى صرخة بارك الله فيكى



التوقيع:


*مهندس/أسعد الفقى
*اعداد دراسات جدوى المشاريع الزراعية
*
01090855418

**أستصلاح الاراضى الصحراوية وانشاء المزارع النموزجية** [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] مدونتى الزراعية الخاصة
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا][عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 11:13 PM   رقم المشاركة : [8]
الصورة الرمزية مهندسة/مها صبرى
 

مهندسة/مها صبرى is on a distinguished road


اخر مواضيعي


افتراضي

عزيزتى مهندسة صرخة مجهود رائع ويحتوى على معلومات طبعا ممتازة ولكن لى سوال
ممكن ان اعرف بالنسبة لعيش الغراب البتون او الشامبليون ما هى درجات حرارة التحضين وهل هى نفسها فى الانتاج وما هى المعاملات التى تتم اثناء فترة الحاضنة

وما موصفات الكمبوست حتى اتاكد لي من انه تم عملية التحلل لكى يتم تعقيمة وزراعته

اسفة اختى ان اكون اطلت عليكى وتقبلى تحياتى



التوقيع:

المها للزراعات الحديثة
اقامة مزارع السمان والاشراف عليها
الاشراف على مزارع الدواجن
استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية
اخذ عينات التربة والمياة وعمل كافة التحليل اللزمة
زراعة الصوب الزراعية
اقامة مزارع عيش الغراب
0233516975 -- 0103928816
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 11:51 PM   رقم المشاركة : [9]
الصورة الرمزية اسعدالفقى


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي

نشكر اختنا مهندسة مها صبرى



التوقيع:


*مهندس/أسعد الفقى
*اعداد دراسات جدوى المشاريع الزراعية
*
01090855418

**أستصلاح الاراضى الصحراوية وانشاء المزارع النموزجية** [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] مدونتى الزراعية الخاصة
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا][عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 11:27 PM   رقم المشاركة : [10]
الصورة الرمزية صبحى الحلوانى
 

صبحى الحلوانى is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


M8

موضوع جديد ومتكامل لا ينقصه الا اماكن للتسويق.............. شكرا لكى وتقبلى مرورى



التوقيع:

مهندس صبحى السيد الحلوانى مسئول المحميات بمزارع السلسبيل للتنمية الزراعية النوبارية الجديدة ومشرف الارانب بعلى بن ابى طالب 01067975169
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف متكامل عن ازهار القطف التجارىو انواعها مهندسة اطياف قسم نباتات الزينة 8 07-10-2010 05:57 PM

عدد زوار المنتدى

Website counter


الساعة الآن 03:50 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
Translated & Development By Al-d3m.com
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34