مواصفات البيوت المكيفة خاصة مصنع بيوت الكنانة للبيوت المحمية (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 26 )           »          صنف طماطم 448 هام جدا لكل مزارعى الخضار (اخر مشاركة : مجدى كامل - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2268 )           »          الحلقة الثانية من زراعة الزيتون للمهندس اسعد الفقى (اخر مشاركة : مجدى كامل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 567 )           »          السلام عليكم (اخر مشاركة : FRAGZIZO - عددالردود : 2 - عددالزوار : 36 )           »          مطلوب مهندس زراعي متخصص بالبيوت المحميه واربع عمال بنفس التخصص (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 3 - عددالزوار : 63 )           »          برنامج تسميدالطماطم فى البيوت المحمية (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 19 - عددالزوار : 2964 )           »          إستشارة عن التصميم و النوعية ؟ وشركات التوريد ؟ (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 149 )           »          مترجم : البيوت المحمية الزجاجية الحديثة !! (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 61 - عددالزوار : 10996 )           »          شتلات موز انسجه(موز تربيه) (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 19 )           »          صور لبعض البيوت التي قمنا بتركبيها أمس‘مصنع بيوت الكنانة‘‘ (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 7 - عددالزوار : 60 )           »         

Google

النشاط خلال 24 ساعة
العضو النشيط الموضوع النشيط المشرف النشيط

بقلم :
قريبا

الإهداءات



الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2010, 05:41 PM   رقم المشاركة : [1]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي اسباب ارتفاع الطماطم

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
فى الاردنعمان - السوسنة - بترا

قفزت اسعار بيع الجملة للبندورة صباح الخميس بنسبة تجاوزت 100 بالمئة مقارنة باسعار جملة الاربعاء ، وتراوح سعر بيع الكيلو غرام الواحد للمستهلك بين 40 قرشا للبندورة متدنية الجودة و80 قرشا لعالية الجودة.

ووفقا لنشرة سوق الخضار المركزي التابع لامانة عمان الكبرى فقد بلغ الخميس متوسط سعر الكيلو غرام الواحد من الاصناف متوسطة الجودة نحو 65 قرشا مرتفعا من 35 قرشا صباح امس الاربعاء، في حين بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الاصناف المرتفعة الجودة لنحو دينار واحد مقابل 55 قرشا للكيلو صباح الاربعاء.

رئيس اتحاد المزارعين احمد الفاعوري ارجع اسباب الارتفاع المفاجىء الى سيادة نظام تسويقيوصفه بالظالم للمستهلك والمزارع يميل غالبا لصالح التاجر الذي يتحكم بالاسعار كما يريد، مطالبا الجهات المعنية باعادة النظر فيه وتطبيق نظام تسويقي مؤسسي يحقق العدالة لجميع الاطراف ابتداء من المنتج ونهاية بالمستهلك.

واشار الى عدم وجود مبررات منطقية لرفع اسعار الجملة للبندورة وبفروقات كبيرة مقارنة بيوم امس الاربعاء ، واصفا ما يحصل بلعبة تجار واستمرار لغة التحكم بالسوق دون وجود رقابة او جهات تتدخل لضبط جماحهم تحت مبررات حرية السوق وتطبيق نظام السوق المفتوح.

واشار الناطق باسم السوق المركزي محمد قطيش الى الارتفاع غير الطبيعي في اسعار اليوم لمادة البندورة، مؤكدا ان المشترين (تجار التجزئة ) لعبوا دورا كبيرا في رفع الاسعار باعتبارهم لا يتبعون خططا شرائية جيدة بل يخضعون لعامل السرعة في الشراء دون الاحتكام لوجود فروقات في الاسعار بين تاجر وآخر.

وبين ان ما نسبته 10 بالمئة فقط من مجموع الكميات الداخلة الى الاسواق بيعت بالحد الاعلى البالغ دينارا واحدا للكيلوغرام الواحد باعتبارها ذات جودة عالية رغم تحفظه على عملية التصنيف وفقا للجودة.

كما بيع ما نسبته من 50 -60 بالمئة من مجموع الكميات المباعة في المركزي اليوم بسعر 65 قرشا للكيلو غرام الواحد فيما بيعت باقي النسبة باسعار اقل من 65 قرشا للكيلوغرام.

ووفقا لاسعار التجزئة فقد رفع عدد كبير من التجار اسعار البيع للمستهلك بنسب متفاوتة رغم ان غالبية البضائع المعروضة موردة للسوق من يوم امس الاربعاء حيث وصل سعر بيع الصنف متوسط الجودة بين 60 و 90 قرشا فيما صنف تجار آخرون سعر بيع الاصناف مرتفعة الجودة بين 90 و 110 قروش للكيلوغرام الواحد.



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 05:42 PM   رقم المشاركة : [2]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

فى الكويت

4.500 دنانير سعر كرتون الطماطم 6 كيلو.. ويتغير يومياً في سوق «الحراج»

- تذمر بين المواطنين من الارتفاعات «غير المبررة».. والطماطم الكويتي «حديث الساعة»!

- الخيار المحلي ارتفع إلى 600 فلس.. والبصل المصري من دينار إلى 1.750 للخيشة الواحدة

الباعة

- عبدالرحيم محمد: قلة المعروض مقابل الطلب دفعنا لتعويض النقص بالمستورد الشامي

- اسكندر علم الدين: تضارب أصحاب البسطات في أسعارهم يؤدي إلى «الصعود الكبير» في النهاية

علي حبيب: الموسم الحالي الأقل في انتاج الطماطم عبر تاريخ البلاد

المواطنون: هل ستشهد الكويت أزمات غذائية بسبب ارتفاع الأسعار؟!

كتب حمد العازمي:

يبدو ان الأخوة المصريين عندما أطلقوا اسم (المجنونة) على «الطماط» كانوا فعلا يعون مايقصدون، فهذه المجنونة في الكويت (أنجنت) كما يقال في العامية في الأسابيع القليلة الماضية لتسجل ارتفاعا في سعرها وصل الى 5 دنانير، وبذلك تكون المجنونة قد دخلت في منافسة شرسة مع الزبيدي سيد الموائد الكويتية، ومن يدري ممكن ان تكون هذه المجنونة هي سيدة الموائد الكويتية خلال السنتين القادمتين اذا استمر سعرها بالارتفاع بحجة الموسم وقلة الانتاج.
وبعد أنطلاق الحملة الشعبية «خلوها تخيس» لمقاطعة الطماطم والخضر التي حققت ارتفاعات غير مسبوقة بالأسعار، والتي دعت اليها أطراف عدة منها مجموعات شبابية على مواقع الكترونية وأعلنت عنها «الوطن» يوم أمس الأول يبدو أنها بدأت تجني ثمارها، اذ شهدت شبرة الشويخ والتي عادة ما تزدهر بالمواطنين والمقيمين مع نهاية كل أسبوع اقبالا واضحا على الشبرة المخصصة للمنتجات السعودية واللبنانية فقط، حيث امتلأت كل المواقف والطرق المحيطة بها بالسيارات، في حين كانت الأوضاع والصورة مغايرة عما عليه أمام شبرة المنتوجات الكويتية التي خلت مواقفها وطرقها من السيارات والمارة!.
وكان المشهد الرئيسي لشبرة المنتجات الكويتية يوم أمس منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا عبارة عن بائعين اما أنهم يجلسون أمام بسطاتهم ويلتفتون يمينا ويسارا أو أنهم يقومون بتنظيف وترتيب كل حبة من حبات المنتجات الزراعية التي يبيعونها، أما بالنسبة للمشترين الذين كان عدد رواد أي مطعم أكثر منهم بكثير كانوا مابين شراء المنتجات الورقية الخضراء فقط أو معاينة المنتجات وسط حالة من التذمر والأستياء من ارتفاع الأسعار.

ارتفاع «المجنونة»

وكان سعر كرتون الطماطم الكويتي الذي أختفى عن أرفف الكثير من أصحاب البسطات هو حديث الساعة بالنسبة لمعظم الزبائن، وأستعان الغالبية العظمى من أصحاب البسطات بالطماطم المستوردة لتعويض النقص وتوفير البديل للمشترين، في حين توافر الطماطم الكويتي عند البعض من أصحاب البسطات ممن لايتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة.
وكانت أسعار الطماطم الكويتي ليوم أمس والتي تباع في الصباح الباكر من كل يوم في سوق الحراج مابين 2.250 و4.500 دنانير وذلك على حسب الكرتون، وتبين من خلال المحادثات الجانبية مع البائعين ان كل يوم يتم انزال كمية لاتتعدى الـ 100 كرتون من الطماطم فئة 6 كيلو للكرتون، تباع في الحراج بسعر متغير يوميا يصل الى 4.100 دنانير للكرتون الواحد الذي يحتوي على 6 كيلو.
أما بالنسبة للطماطم المستوردة فكان الاقبال عليها عاديا جدا وذلك بسبب لونه المائل الى البرتقالي الباهت، والتفاوت في حجم الحبة مقارنة بما تعود على رؤيته المشترون في الطماطم الكويتي، ويمكن القول إن معيار الجودة في معظم الطماطم المستورد غير موجود ان صح التعبير.
في حين شهدت بعض المنتجات الزراعية ارتفاعا في الأسعار أيضا وذلك أسوة بالطماطم على مايبدو، حيث ارتفع سعر كرتون الخيار الكويت 200 فلس ليباع بـ 600 فلس للكرتون مقارنة مع يوم أمس الأول حين كان يباع بـ 400 فلس، وارتفع أيضا سعر البصل المصري من دينار واحد الى 1.750 دينار للخيشة الواحدة.
وما بين تذمر واستياء المواطنين وانتظار المشتري بالنسبة للبائعين أكد عدد من أصحاب البسطات في شبرة المنتجات الكويتية ان انعكاسات ارتفاع الأسعار على السوق بدأت بالظهور بشكل تدريجي، حيث أوضحوا أن السوق يشهد تراجعا ملحوظاً خلال الأيام القليلة في عمليات البيع واقبال الزبائن وخاصة يوم أمس اثر الاعلان عن الحملة الشعبية «خلوها تخيس»، الذين يرون ان تأثيرها بدأ بالظهور بشكل سريع وواضح على شبرة المنتجات الكويتية وبدليل قلة الإقبال على المنتج المحلي مقارنة مع شبرات المنتجات السعودية واللبنانية.

نقص حاد

في البداية أرجع البائع عبدالرحيم محمد الأسباب الرئيسة وراء ارتفاع اسعار الطماطم الكويتي الى قلة العرض مقابل الطلب، حيث ان كميات الطماطم التي تنزل الى السوق بشكل يومي خلال الأسابيع القليلة الماضية هي قليلة جدا مقارنة مع باقي المنتجات الأخرى، لافتا الى ان عددها لا يتجاوز خمسين كرتوناً في أحسن الأحوال ما دفع العديد من البائعة في شبرة المنتجات الكويتية الى الاستعانة بالطماطم المستورد القادم من الشام لتعويض النقص الحاد في السوق.

طماط مو فروالة

ومن جهته أوضح عبدالرحيم وهو بنغالي الجنسية تقع بسطته في أول السوق ان شبرة المنتجات الكويتية شهدت خلال اليومين الماضيين اقبالاً قليلاً من المشترين مقارنة بشبرة المنتجات السعودية أو اللبنانية وذلك نتيجة ارتفاع أسعار بعض المنتجات المحلية الأخرى مثل الخيار، وأضاف ان عمليات البيع في هذه الشبرة اقتصرت بشكل واضح على المنتجات الورقية الخضراء مثل البقدونس والكزبره والجرجير التي انخفضت أسعارها بشكل واضح.
وأكد أنها المرة الأولى التي تشهد فيها أسعار الطماطم الكويتي كل هذا الارتفاع الغريب، لافتا الى ان الأسعار كانت ترتفع في الماضي ولكن لاتصل الى سعر الأربعة والخمسة دنانير للصندوق، قائلا «بابا هذا طماط مو فروالة؟!!!».
وأشار الى ان المتضرر الوحيد من حملة «خلوها تخيس» في حالة توقف الناس عن شراء الطماطم الكويتي هم كبار التجار أنفسهم وليسوا البائعة أصحاب البسطات الصغيرة، لأن الأخير لديه عدة خيارات لتعويض ذلك النقص في الطماطم إما من خلال الاستعانة بالمنتجات المستوردة أو التوقف عن بيع الطماطم، متوقعا في الوقت نفسه ان تستعيد أسعار الطماطم توازنها من جديد وذلك بعد شهر من اليوم على حد ذكره.

«المستورد» غالي

وبدوره اتفق البائع اسكندر علم الدين مع كل ماتقدم به عبدالرحيم حول الأوضاع الصعبة التي تعيشها شبرة المنتجات الكويتية بسبب الارتفاع الذي شهدته أسعار بعض المنتجات المحلية خلال الأيام الماضية والتي على رأسها الطماطم، مضيفا في الوقت نفسه ان الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم الكويتي جعل المشترين يهربون من هذه الشبرة.
ويرى علم الدين الذي تقع بسطته في احدى زوايا شبرة المنتجات الكويتية ان السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الطماطم الكويتي يرجع الى قلة الانتاج من قبل المزارعين، وأضاف أنه سمع بعض الأخبار من داخل السوق ان هناك فقط 5 مزارع تنتج حاليا الطماطم، ولهذا السبب أصبحت الكميات التي تنزل الى السوق قليلة جدا، ويتراوح عددها مابين 50 و100 كرتون في اليوم فقط.
وأوضح ان تلك الكميات يتم بيعها على باعة السوق عن طريق «الحراج»، وهذا يؤدي الى تضارب أصحاب البسطات فيما بينهم مما يساهم في النهاية الى صعود السعر، لافتا الى ان سعر صندوق الطماطم الذي يزن ستة كيلو يباع في الحراج مابين 3.500 و4.500 دنانير.
وأكد ان هناك تذمراً واضحاً للعيان من قبل المشترين حول أسعار الطماطم وبعض المنتجات الأخرى مثل الخيار، وأضاف ان معظم المشترين لايرغبون في شراء الطماطم المستورد الذي هو أيضا أصبح غالي الثمن، قائلا «أنت يشوف، كل نفرات أكو جنجال؟!!!».
ورأى علم الدين ان الحل الوحيد لإنهاء أزمة الطماطم تكمن في زيادة حجم المعروض من الطماطم من قبل أصحاب المزارع لتغطية حجم الطلب بالاضافة الى اتجاه الناس أيضا الى شراء الطماطم المستوردة كبديل للطماطم المحلي حتى تهدأ الأمور وتنخفض الأسعار، مؤكدا في الوقت نفسه ان انقطاع الناس عن شراء الطماطم لأي سبب كان سوف يؤدي الى تحطيم شبرة المنتجات الكويتية وتكبد البائعين خسائر كبيرة.

الموسم وقلة العرض

ومن جانبه، ربط البائع على حبيب ارتفاع أسعار الطماطم الكويتي بعاملين أساسيين هما قلة العرض والموسم، حيث اعتبر ان هذا الموسم هو أقل المواسم لإنتاج الطماطم التي تشهدها البلاد والذي جاء بعد شهر تقريبا من انتهاء شهر رمضان المبارك، ما أدى بالنهاية الى قلة الكمية المعروضة من الطماطم مقابل الطلب الكبير والمستمر من قبل المشترين.

سوق الحراج

وقال علي وهو ايراني الجنسية والوحيد الذي وجدت في بسطته الواقعة في منتصف السوق كميات جيدة من الطماطم الكويتي وبأحجام مختلفة وذلك خلال منتصف النهار ان أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة الماضية تراوحت مابين 2.250 دينار للكرتون الصغير و4.500 للكرتون الكبير، وأرجع ارتفاع أسعار الطماطم الى الأسعار التي يباع بها الطماطم في سوق الحراج، مؤكدا في الوقت نفسه ان الفائدة التي يجنيها أصحاب البسطات بعد شرائهم الطماطم الكويتي من الحراج تقدر مابين 150 و250 فلساً فقط.
وأوضح ان شبرة الخضار شهدت خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً واضحاً وغير مبرر في أسعار بعض المنتجات صاحب ارتفاع أسعار الطماطم، وخاصة ان هذا الارتفاع لم يكن واضحا بالنسبة للكثير من المشترين لأن الزيادة كانت مابين 100 و200 فلس فقط، في حين أنها تظل زيادة على الأسعار كما حدث لصندوق الخيار الذي قفز اليوم الى 600 فلس بعد أن كان في الأمس بـ 400 فلس.
وأستبعد ان يكون للناس القدرة على التوقف عن شراء الطماطم الكويتي وذلك بسبب عدم وجود البديل المناسب وذلك بعد إطلاق حملة «خلوها تخيس» خاصة ان أسعار الطماطم المستورد أيضا غالية وقريبة من أسعار الطماطم المحلي، مضيفا ان معجون الطماطم المعلب لايمكن ان يحل المشكلة، قائلا «معجون التمات مو حق كل شيء، هزا ماينفع كلام».
أما بالنسبة للمواطنين الذين يرون ان هذه الأزمة مفتعلة فأكدوا أنه لايمكن حل مشكلة الطماطم الا من خلال تنظيم حملات شعبية مثل حملة «خلوها تخيس» وذلك لضمان عودة الأسعار لمستواها الطبيعي بشكل سريع دون ان يتضرر المواطنون والمقيمون، وعبروا عن استغرابهم لأن يصل سعر الطماطم الكويتي والذي عادة ويباع بأقل من 750 فلسا الى أكثر من 4.500 دنانير، وخاصة ان الطماط يظل بالنهاية طماطما وليس لحماً أو فاكهه استوائية.

وقفة جادة

وأكد محمد حاجيه ان أسعار الطماطم الكويتي وصلت الى حدود اللامعقول بلا مبرر والتي تستوجب وقفة جادة من قبل المسؤولين في هيئة الزراعة ووزارة التجارة لمعرفة الأسباب وراء تلك الأسعار، متسائلا في الوقت نفسه: كم سيكون سعر الطماطم بعد سنة أو سنتين من الآن، وهل سيكون حالنا كحال العديد من الدول العربية التي تشهد أزمات واضطرابات بسبب ارتفاع أسعار الغذاء؟!!.
وأوضح حاجيه الذي ظهرت عليه ملامح الاستغراب والدهشة وهو يتجول في شبرة الخضار أنه سمع عن ذلك الارتفاع في أسعار الطماطم في الصحف وعن طريق أصدقائه الا أنه لم يصدق تلك الأخبار، وأضاف أنه تفاجأ عند تجوله بالسوق بالارتفاع الواضح للأسعار ليس بالطماطم فقط وانما في العديد من المنتجات الأخرى وذلك من دون وجود أي سبب مبرر لذلك.
وقال «الطماطم من الأشياء المهمة في كل بيت والتي تدخل في كل الوجبات اليومية ويتم استهلاكها بشكل دائم ومستمر، واذا كان سعر صندوق الطماطم الذي قد يكفي أسرة مكونة من أربعة أشخاص لمدة يومين فقط قد وصل الى أربعة دنانير، هذا يعني ان الأسر ستتحمل مصروفا ماديا جديدا يضاف على قائمة مصروفاتها الشهرية، والمضحك في النهاية ان يكون ذلك العبء المادي الاضافي سببه طماطه؟!!.
وأيد بشدة الحملة التي أنطلقت تحت «خلوها تخيس» لمقاطعة الطماطم وذلك من أجل خلق نوع من الضغط على المنتجين والمزراعين لزيادة انتاجهم وخاصة في ظل السكوت الغريب من قبل الهيئة العامة للزراعة والجهات الأخرى المعنية في الدولة.

زيادة مفتعلة

ومن جانبه اعتبر خالد الفقيعي ان حملة «خلوها تخيس» بمثابة الخطوة الأولى لاعادة الأسعار الى مستواها الطبيعي، وأضاف أنه سمع قبل أيام والدته وهي تشكي الحال الى إحدى صديقاتها ولم يكن يصدق ماقيل الا عندما جاء اليوم لشراء حاجات المنزل، محملا في الوقت نفسه التجار المسؤولية الكاملة وراء الارتفاع المفتعل بالأسعار، قائلا «الطماطة لازم تعرف حجمها ووزنها؟!!».
واعتبر الفقيعي - الذي كان يتجول ذهابا وايابا بين ممرات الشبرة وعلامات الدهشة واضحة عليه - ان مايثير الاستغراب ان الكويت لم تشهد أبدا هذا الارتفاع الغريب والكبير لأسعار الطماطم، وأضاف ان المواطنين تعودوا ان يروا أسعار اللحم والاسماك وبعض أنواع الأطعمة الموسمية ترتفع الا ان ارتفاع الطماطم كان غريبا جدا وغير متوقع، متسائلاً في الوقت نفسه: لماذا الطماطم بالذات وليس الفراولة أو البطيخ؟!!.

خلووها تخيس

أما بالنسبة لحامد السلمان الذي كان يرافق الفقيعي في جولته التسوقية فقد أكد ضرورة ان يلتزم كل الكويتين بحملة «خلوها تخيس» وذلك لتوجيه رسالة الى كل من يريد أو ينوي استغلال أموال الناس البسطاء والأسر التي تعيش على راتبها، لافتا إلى ان الطماطم في كل دول العالم تمثل رمزا للبساطة ولم يكن يوما من الأيام سعرها يصل الى سعر الزبيدي، قائلا «خلووووها تخيس».
واستبعد كل مايثار حول الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع أسعار الطماطم سواء كانت بسبب الموسم أو العرض والطلب، وخاصة ان المزارعين يحصلون على الدعم الكامل من الحكومة، وزراعة الطماطم يمكن ان تتم داخل وخارج المحميات، ما يعني أننا لانواجه أي مشكلة، وأضاف: ان كان الطماطم سيواصل الصعود فإنه من الأجدى ان يبادر المواطنون بزراعة الطماطم في بيوتهم بدلا من «الكنيكاربس اللي مامنه فائدة».



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 05:46 PM   رقم المشاركة : [3]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

فى السعودية

شهدت أسعار الخضروات في الخرج ارتفاعا كبيرا خلال الأيام القليلة الماضية ، مما اثار غضب العديد ... وتساءلوا عن الأسباب الكامنة وراء الغلاء المفاجئ في هذا الوقت تحديداً،حيث ارتفع سعر كيلو الطماطم في بعض السوبر ماركت في إلى 20ريال للكيلوالطماطم تعتبر "عملة نادرة"
فى الكويت ايضا
وأحيانا كثيرة تغيب الطماطم عن الكويت في مواسم معينة , ويتم استيرادها بكثرة من دول أخرى , في حين أن الكويت تتميز بوفرة الطماطم في فصلي الربيع والصيف.
وقال العجيري في تصريح الى "السياسة" أن لغز ارتفاع الطماطم يمكن حله من جانبين , فالجانب الأول يتمثل في ارتفاع درجات الحرارة في كثير من الدول المصدرة مما أثر على المحاصيل , وقلة وجوده في الدول المصدرة الأمرالذي أثر على ارتفاع أسعارها , أما الجانب الثاني فيعود إلى النقص الحاصل في عدد من محاصيل وأسواق دول المنطقة .
وأشار إلى أن أزمة ارتفاع أسعار الطماطم "تعد أزمة موقتة" , مشيرا إلى أن هنالك مشكلة أخرى تتمثل في اعتماد بعض الدول على استيراد البصل والأرز من باكستان , إلا أن الفيضانات التي حلت بها أخيراً أتلفت كثيراً من المحاصيل أدت لارتفاع أسعار البصل والأرز, لافتا في الوقت ذاته إلى أن التغيرات المناخية وظروف درجة الحرارة تؤثر كثيرا في المحاصيل الزراعية.
وعلى الجانب الآخر وفيما لا يزال المواطن مصدوما من موجة غلاء الخضروات وعلى وجه التحديد الطماطم التي ارتفعت أسعارها ارتفاعا جنونيا وصل في بعض الأحيان صندوق الطماطم إلى 5 دنانير ونصف , أكد مدير العلاقات العامة بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية شاكر عوض أن الهيئة كانت وما زالت داعما أساسيا للمزارع والمنتج الكويتي في كل الظروف والأحوال , مشيرا إلى أن الهيئة ليس لها يد في ارتفاع سعر الطماطم , بل تقوم بدعم المزارع والمنتج كي يتوفر المنتج في السوق ليستفيد بذلك المستهلك بالدرجة الأولى.
وأشار عوض في تصريح الى"السياسة" أن سبب ارتفاع أسعار الطماطم يجيب عنه من يُسوِّق الطماطم في الأسواق, لافتا إلى أن الهيئة كانت وما زالت داعما أساسيا للطماطم وكافة المنتجات المحلية.
وفي ذات السياق سجلت أسعار الطماطم ارتفاعات جنونية شملت كل أنحاء مصر من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها, في مؤشر يهدد معدلات التضخم في مصر بشكل كبير في تسجيل ارتفاعات كبيرة خلال الشهر المقبل خاصة ان ارتفاع أسعار الطماطم صاحبه ارتفاعات في أسعار سلع أخرى, كل ذلك تزامنا مع موسم المدارس الذي سجلت فيه العديد من السلع قفزات كبيرة.



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 05:51 PM   رقم المشاركة : [4]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

صدق أو لا تصدق بعد أن كان سعر الطماطم يتراوح بين 50 قرش أو جنيه " بالكتير أوووي " أصبحت الآن بــ " 6 جنيه " لسعر الكيلو في المناطق الشعبية أي مثلها مثل التفاح وفي بعض المناطق تصل إلى " 9 جنيهات " ، ترى ما الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة الملحوظة والمفزعة بالنسبة للبائعين والمستهلكين رواد السوق .كد وليد الحناوى رئيس شعبة الخضر والفاكهة أن ارتفاع أسعار الطماطم الذى تشهده الأسواق سواء فى محافظة القاهرة والتى يصل إلى 8 جنيهات و10 جنيهات للكيلو وفى المحافظات إلى 10 جنيهات إنما يرجع إلى ارتفاع معدلات الطلب عن العرض الموجود بالأسواق.

حيث إن المرحلة الحالية دائما ما ترتفع معدلات الاستهلاك بسبب عادات المستهلكين نحو العزومات خاصة أيام العيد والأجازات واستهلاك كميات كبيرة منها، وهو ما تسبب فى ارتفاع أسعارها مع انخفاض الكميات الموجودة بالأسواق مع قرب انتهاء موسمها.

مشيرا إلى أن موسم حصاد سلعة الطماطم يبدأ فى فصل الشتاء.



شملولة ـ هنـد إبراهيــم

فقد أرجعت دراسة مصرية ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه في مصر في الفترة الأخيرة إلى التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد صيفاً وشتاء.

وقالت الدراسة إن موجات الحر والصقيع التي تعرضت لها البلاد كان لها آثار سيئة على معظم الزراعات، الأمر الذي أدى إلى قلة الإنتاج، حيث تسبب ارتفاع حرارة الجو في إتلاف كميات كبيرة من مخزونها وأدى إلى انخفاض معدل التكاثر لمعظم محاصيل الخضراوات، كما ترتب عليه انخفاض حاد في إنتاجية محصول الطماطم على سبيل المثال خلال العام الجاري من 40 طناً للفدان إلى 15 طناً فقط .

وأشارت إلى أن أزمة ارتفاع أسعار الغذاء التي تعيشها الأسواق المصرية حالياً هي جزء من أزمة الغذاء العالمي ، وتعاني الأسواق المصرية في الآونة الأخيرة من ظاهرة انفلات ملحوظ في أسعار الخضر والفاكهة ، والذي امتد ليضع اللحوم والحبوب والزيوت والدواجن الحية تحت طائلته.

وأكدت تقارير الحكومة أن التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد أدت إلى انخفاض إنتاجية مصر الزراعية بنسبة تجاوزت الـ70% مقارنة بإنتاجيتها في العام الماضي .

وأوضحت أن انخفاض الإنتاجية أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بطريقة غير مسبوقة وصلت إلى ثلاثة أضعاف سعرها في السابق نتيجة قلة المعروض منها، فعلى سبيل المثال حققت أسعار العنب زيادة قدرت بنحو 66% وأسعار الموز 45%.


شملولة في السوق


وقد قامت شملولة بجولة داخل السوق لتعرف تأثير هذه الأزمة المفزعة على البائعين والمستهلكين ، حيث أكد جلال عبدالله ـ بائع خضروات ـ أن ارتفاع أسعار الخضروات خاصة الطماطم أثرت بشكل كبير على حركة البيع وجعلت المستهلك يشتري نصف وربع الكمية التي تعود على شرائها ، موضحاً أنه يشتريها من العبور بأسعار باهظة جداً وبيعها بــ " 6 جنيه " يعتبر بخسارة عليه كتاجر ، ويطالب الحكومة بسرعة التدخل لكي يتوصلوا إلى حل وسط في هذه الأزمة التي تؤدي إلى الخراب .

وأوضح أنه أشتري 30 قفص طماطم سعر الواحد " 105جنيه " وأكد أنه إذا كان في شغل في السوق ومستهلكين يشترون هذه الكمية سينتهي من بيعيهم على مدار يومين بالكثير لكن قلة حركة البيع خزنت الطماطم لديه في المحل .

وتوضح " مديحة " موظفة أنها تعاني بشكل كبير بعد ارتفاع سعر الطماطم وأوضحت أن الطماطم هي أساس البيت والطعام ولا يمكن الاستغناء عنها في الطبخات كلها ولا السلطة ، مضيفة أنها كانت تشتري بالكميات الكبيرة ولكن في ظل ارتفاع الأسعار ووصولها إلى 6 جنيه أصبحت تشتري نصف كيلو فقط أو كيلو ولا تزيد عن ذلك .

أما أم رحاب ـ ربة منزل ـ قالت إنها مضطرة لشراء الطماطم لأن ابنتها عروسة جديدة ويجب أن تحضر لها خضروات وفاكهة ولو ذلك لما كانت اشترت الطماطم نظراً لارتفاع أسعارها وجنونها ووصولها إلى هذا الحد .

وتذكر سمر ـ ربة منزل ـ أنها لم تشتري الطماطم من شهر رمضان لأنها أشترت كميات كبيرة وقامت بتخزينها في الثلاجة وفي هذه الأزمة بدأت تستخدمها ، موضحة أنها لولا الطماطم لموجودة لديها لقاطعت الطماطم نهائياً احتجاجاً على ارتفاع أسعارها ووصله إلى هذا الحد المجنون وقالت " بدأت باللحمة وانتهت بالخضار وربنا يستر على الأيام اللي جاية " .


شلل في حركة البيع

أما كارم عبد القادر " بائع " أكد أن ارتفاع الأسعار شل حركة البيع وجعل المستهلكين يعزفون عن شراء الخضروات كلها بسبب ارتفاع سعر الطماطم ، رغم أن هذا الارتفاع خفض أسعار خضروات أخري لكن الجميع يقولون ما فائدة الخضروات بدون طماطم .

وأضاف أن المستهلك بدأ ينظر للطماطم على أنها تفاح أو فاكهة بعيدة المنال بسبب ارتفاع سعرها ، مؤكداً أن العديد منهم يقلبون في الطماطم وينظرون لسعرها ولا يشترون إلا بكميات قليلة جداً ، وأن الحركة في السوق نفسه أصبحت قليلة لدرجة أن الخضروات الموجودة تفسد من طول بقاءها لديهم مجنونة فعلا..توقعات بوصول سعر الطماطم لـ15جنيهاًمجنونة فعلاالقاهرة: شهدت الأسواق المصرية موجة جديدة من ارتفاع أسعار السلع الغذائية وصلت إلى مستويات قياسية، فى مقدمتها الطماطم، والصلصة، والعدس، والفول، والزيتون، والسكر، وسجلت أسعار الطماطم ارتفاعاً قياسياً فى أسواق الجملة والتجزئة خلال اليومين الماضيين ومن المتوقع وصولها إلى 15 جنيهاً خلال اليومين المقبلين.



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 06:08 PM   رقم المشاركة : [5]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

فى فلسطين
لم يفق العديد من سكان القطاع بعد من مصاريف شهر رمضان المبارك وعيد الفطر والمدارس حتى جاءت الصدمة بعد ذلك لدى العديد منهم وخاصة الموظفين في حكومتي رام الله وغزة بخصم 170 شيكل من راتب كل موظف , لتختمها البندورة الأكثر استخداماً لربات البيوت المتربعة على عرش كافة الخضروات بإرتفاع ملفت في اسعارها .

أسعار وصفها العديد من المواطنين الذين إلتقتهم وكالة " بأنها مرتفعة ومرهقة وخاصة بأن كيلو الطماطم الواحد يصل ل 5شواقل والرطل يبلغ 15 شيقل مما دفع بالأسر ذات العدد الكبير للاستغناء عنها والبحث عن بدائل.

قال المواطن سعيد الحلو " لانرتاح من صدمة وحتى تأتي أخرى" , فمن الكهرباء للخضروات وختامها الخبز .

وأشار الحلو أن السبب وراء الارتفاع مجهول وقد يعود لاحتكار التجار .

ومن جانبها قالت المواطنة ام محمود أن زوجها لم يدخل الطماطم منذ أكثر من شهر لارتفاع سعرها , مشيراً الي إنها تستبدل معجون الطماطم بالبندورة الطازجة خلال الطهي.

وطالبت وزارة الاقتصاد بمراقبة التجار ودفعهم بعدم الاحتكار لانها قد تكون السبب وراء ارتفاع الاسعار.

وبررت وزارة الزراعة بغزة ارتفاع أسعار الطماطم لإرتفاع درجات الحرارة وبدأ فصل الصيف هذا العام مبكراً مما أدى لانتهاء موسم الطماطم مبكراً.

وقال نائب مدير عام التربة والري في وزارة الزراعة بغزة نزار الوحيدي " ان ارتفاع اسعار البندورة يعود لتأخر فصل الخريف واستمرار فصل الصيف , وانعدام إخصاب أزهار الطماطم نتيجة وقوعه بين دورتين زراعيتين.

ونوه الوحيدي إلى أن تخزين الطماطم الذي يقوم به العديد من التجار أثناء انخفاض أسعارها يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

وحال ارتفاع الطماطم لم يقتصر على غزة فقط فقد سبقتها الضفة الغربية بإرتفاع غير طبيعي



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 06:10 PM   رقم المشاركة : [6]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

فى السودان




الخرطوم: عزالدين ارباب
شهدت الأسواق بولاية الخرطوم ارتفاعا جنونياً في أسعار الطماطم، وفي جولة قامت بها (الحقيقة) على السوق المركزي بلغ سعر صفيحة الطماطم (130 ) جنيها .
وكانت أسعار الطماطم قد شهدت انخفاضا كبيرا خلال الشهور الماضية لم تشهد له مثيلا إذ وصلت أسعارها في الشهور الماضية (4)جنيهات للصفيحة إلا أنها ارتفعت بشكل جنوني خلال الفترة الماضية وعزى بعض التجار في السوق المركزي الارتفاع الى دخول الموسم الصيفي موضحين أن الموسم الزراعي للطماطم قد انتهي لذلك كان من الطبيعي أن تشهد ارتفاعا وحملوا بعض الموردين والمزارعين المسئولية واتهموهم باستغلال الندرة, فيما شكت بعض النسوة من ارتفاع الطماطم وأوضحن في حديثهن لـ(الحقيقة ) أن كوما صغيرا يتكون من أربع حبات من الطماطم أصبح يباع بخمسة جنيهات بينما بلغ سعر الكيلو عشرين جنيها وأضفن أن الارتفاع لم يسبق له مثيل بينما احتج البعض الآخر من المواطنين بمقاطعة شراء الطماطم رغم أنهم أكدوا أنه من الأغذية الرئيسية والضرورية وتساءلوا :"ماذا تبقي إذن السكر ارتفع والطماطم أيضا " وأكدوا أنهم تركوا شراء الطماطم وفيما حمل التجار بالسوق المركزي بالخرطوم الموردين والمزارعين من مناطق الجزيرة والابيض مسئولية ارتفاع أسعار الطمام، قال المزارع حسن علي من منطقة الجزيرة لـ (الحقيقة) إن التجار هم السبب وراء الارتفاع الكبير مؤكدا أنهم يبيعون صفيحة الطماطم للتجار بمبلغ 70 جنيها بينما التجار يغالون إذ يبيعونها بسعر 130 بسبب الجشع والطمع.
وتوقع بعض المراقبين في السوق المركزي أن ترتفع أسعارالطماطم أكثر لتصل الى 200 جنيه للصفيحة خلال الايام القادمة مطالبين بتدخل الحكومة لضبط الأسعار.



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 06:24 PM   رقم المشاركة : [7]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

———————



جميع الكاريكاتيرات للفنان “اشرف حمدى” .. والمصدر موقع مصراوى وموقع ماشى



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 01:20 PM   رقم المشاركة : [8]
الصورة الرمزية ضياء
 

ضياء is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


دولتي


افتراضي

الف شكر بشمهندسة على التقرير وعلى الكاركاتيرات الحلوة
فعلا غلاء اسعار قوي
بس اتوقع سبب الغلاء هو موجة الحر الشديدة اللي تسببت في تدني اجمالي الانتاج
تحيااتي



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 07:28 PM   رقم المشاركة : [9]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

اشكرك استاذ ضياء واوافقك على رايك واضيف ايضا البذور غبر جيدة وقد تكون مصابة
سعدت بمرورك تفيل تحياتى



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 11:44 PM   رقم المشاركة : [10]
الصورة الرمزية ريانة العود

SmS
| يّــآربَ | إنّ أصّبحت بحزنّ !! فـأمسِينِي بفَرحّ ..~ و إنّ نمّت علّى ضِيقّ ! فأيقظني علّى فرجَ ..~ و إنْ گنّتُ بـحآجّہ !! فَلا تّگلنِي لأحدَ سوآگ ..~ اللهم آمين ..~
MY MmS

اخر مواضيعي

معلومات العضو


دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي





تقرير رائع ومفصل وفي اكثر من قطر عربي
يعطيك العافية مهندستنا ومشرفتنا المتألقة بسماء المنتدى الزراعي للبيوت المحمية على هذا الجهد المتواصل
تقبلي مروري المتواضع ودمتي بكل خير

وفقك الله



التوقيع:

هااااااااااااااااااااام
نرجو من الأعضاء الكرام .. الذين يقومون بطرح مواضيع حصرية للمنتدى
أن ينوهوا عنها من خلال هذا الرابط

مثبــت: [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
بعد تأكدهم من استيفاءها للشروط المطروحة
ولكم جزيل الشكر

إدارة المنتدى

 

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الطماطم, ارتفاع, اسباب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علا ج ارتفاع الملوحة والقلوية فى الاراضى الجديدة مهندسة قسم التربة الزراعية 25 07-10-2012 10:12 AM
ماهي اسباب تساقط ازهار الفلفل الحلو في البيت البلاستيكية boumediene قسم الإستفسارات الزراعية 14 03-29-2010 11:38 PM
اسباب نقص الحديد وعلاجه غدير قسم التربة الزراعية 3 12-09-2009 01:08 PM
اسباب تساقط الأزهار والثمار مهندسة أروى قسم نباتات الزينة 2 11-15-2009 11:51 PM
طرق حفظ الطماطم مهندسة اطياف قسم علوم الأغذية 3 07-17-2009 01:41 AM

عدد زوار المنتدى

Website counter


الساعة الآن 07:07 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
Translated & Development By Al-d3m.com
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34