مشروع زراعي (اخر مشاركة : م.أحمد الشريف - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مشاعر انسانية في مملكتنا الخضراء (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1139 )           »          استفسار يخص تحليل المياه و التربة (اخر مشاركة : مزيرع - عددالردود : 7 - عددالزوار : 68 )           »          المبيد العجيب للقضاء على النيماتودا العنيدة (اخر مشاركة : خضروات - عددالردود : 4 - عددالزوار : 37 )           »          فضل سورة الكهف (اخر مشاركة : محمد نج - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          اصنية او فروخ نخل المجدول للبيع (اخر مشاركة : net7 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          اصنية او فروخ نخل المجدول للبيع (اخر مشاركة : net7 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          مطلوب عامل زراعي (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 1 - عددالزوار : 51 )           »          طرق التدفئة في البيوت المحمية البلاستيكية (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 17 - عددالزوار : 5811 )           »          الاضاءة الصناعية لادامة النباتات (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 46 )           »         

Google

النشاط خلال 24 ساعة
العضو النشيط الموضوع النشيط المشرف النشيط
مشروع زراعي
بقلم : م.أحمد الشريف

الإهداءات



الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-13-2010, 07:20 AM   رقم المشاركة : [1]
الصورة الرمزية ابو ايمن
 

ابو ايمن is on a distinguished road


اخر مواضيعي
 
0 الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة


افتراضي الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة



{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ} (21) سورة الزمر
" الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة"
اعداد
د/ هشام كمال أبو العلا
قسمخصوبة و ميكروبيولوجيا الأراضى
مركزبحوث الصحراء - المطرية - القاهرة
والمدير التنفيذى لمركز الصحراء للقاحات الحيويةبمريوط
مقدمة:
تعانى الأراضى الصحراوية من العديد من المشاكل التى تسبب اعاقة عملية الانتاج الزراعى منها على سبيل المثال طبيعة الأراضى الرملية بما تتصف به هذه الأراضى من خشونة القوام و عدم وجود بناء أرضى ثابت و نقص حاد فى معظم العناصر الغذائية وندرة وجود المادة العضوية و عدد الكائنات الدقيقة بها محدود جدا، و نتيجة لهذه الطبيعة الخشنة و هذه المسامية العالية فانها لاتحتفظ بالمياه و لا بالأسمدة الكيماوية من ثم ينعكس ذلك على عملية الانتاج التى أصبحت مكلفة و كذلك فان الأراضى الجيرية بما تحتويه من نسبة عالية من كربونات الكالسيوم فان المسامية بها ضئيلة فاذا رويت مثل هذه الأراضى احتفظت بالماء لفترات طويلة مما يجعل النبات عرضة لأمراض أعفان الجذور و اذا جفت أحدثت تشققات عميقة تسبب تمزق الجذور علاوة علىما تحدثه من رفع قيمة pH مما يؤدى الى تحويل صور معظم العناصر الى الحالة غير الميسرة لامتصاص النبات و يحدث أعراض النقص ثم الذبول فالموت للنباتات. اذن فهناك مشاكل عديده فى مثل هذه الأراضى.
لذا ينبغى على القائم بالعملية الزراعية أن يعلم علم اليقين أن العمل فى مثل هذه الأراضى يحتاج الى معاملة خاصة و لابد من معرفة خصائص أرضه و مشاكلها هل هى رملية أم جيرية كذلك معرفة مشاكل المياه التى تروى بها هذه الأراضى.
بعد ذلك لابد من معرفة دور التسميد العضوى و الحيوى فى تحسين خواص الأرض و المحصول.
و محاضرة اليوم " الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة" وتتناول المحاضرة العناصر الآتية:
· ما معنى السماد الحيوى؟
· ما هى أهمية استخدام الأسمدة الحيوية؟
· لماذا اضيف اللقاح أو السماد الحيوى كل موسم؟
· خطوات انتاج السماد الحيوى.
· ما هى المنتجات التى ينتجها المركز و متوفرة للمزارع؟
· كيفية استخدام السماد الحيوى ؟
· ما هى نتائج استخدامه؟
ما معنى السمادالحيوى؟
هو أى اضافات من أصل حيوى ( سواء أكانت ميكروبات حية أو افرازاتها) تمد النبات النامى باحتياجاته الغذائية، تسمى أسمدة الحيوية Biofertilizers أو لقاحات الحيوية Microbial inoculants و الأسمدة الحيوية تنتج من الكائنات الدقيقة، و ذلك باختيار الميكروب المطلوب إكثاره فى مزارع ملائمة ثم نقل النمو البكتيرى الى حامل مناسب Carrier و هذا الحامل اما أن يكون بيئة سائلة ( و هذا ما ننتجه بالمركز) و من أهم مميزات هذا المنتج السائل احتواء الملليمتر منه على حوالى 10 9 ميكروب أى أن العبوة التى تكفى فدان بها حوالى 900X 10 9ميكروب مما يزيد من خصوبة التربة و زيادة المنتجات المفرزة بفعل هذه الميكروبات، و قد يحفظ اللقاح على مادة صلبة مثل الكمبوست و فى هذه الحالة يضاف حوالى 5-10 سم فقط من اللقاح الحيوى على حوالى 100جم من الكمبوست. و قد يحفظ على مواد عضوية مصنعة مثل الألجينات وقد يحفظ على التربة الخصبة الناعمة المختلطة بالكمبوست الناعم أو الفحم النباتى الناعم .
حيث يحفظ تحت ظروف تخزين ملائمة لحين استعماله كلقاح للبذور أو التربة أو الشتلات أو بالرش على المجموع الخضرى.
أهمية استخدام الأسمدةالحيوية:
ان استخدام الأسمدة الكيماوية بصورة عشوائية و بكميات غير محسوبة بدعوى "ادى الأرض علشان تديك" أدى الى وجود مشاكل لاحصر لها و أصبح هناك اسراف فى استخدام الأسمدة خاصة النيتروجينية. و هناك أضرار من هذا الاسراف على المصارف المائية و على النبات و على الحيوان و الانسان.ومن أهم فوائد استخدام الأسمدة الحيوية ما يلى:
1. ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية المكلفة و توفير تكاليف الانتاج:
أثبتت التطبيقات الصحيحة لنتائج التجارب و الدراسات أن استخدام اللقاحات المكروبية النشطة و المثبتة للنيتروجين تقوم باختزال نيتروجين الهواء الجوى الى أمونيا بفعل نظام انزيمى داخل خلاياها و الذى يقوم بدوره بالاتحاد مع الأحماض العضوية الناتجة من تحلل المادة العضوية مكونا الأحماض الأمينية التى يستفيد منها النبات و هذا لا يحدث مطلقا بالنسبة للأسمدة الكيماوية بمفردها. و بالتالى يمكن خفض كمية الأسمدة الكيماوية المضافة. كما أن التسميد الحيوى يزيد من استفادة النبات من امتصاص العناصر المغذية.
ومن أمثلة الميكروبات المثبتة للآزوت:
أ‌- بكتريا العقد الجذرية للنباتاتالبقولية: وهى بكتريا تابعة لجنسRhizobium & Bradyrhizobium حيث تقوم مثل هذه البكتريا بتثبيت النيتروجين داخل عقدا جذرية تصنعها هذه البكتريا حيث انها تخترق خلايا البشرة للشعيرات الجذرية و تعيش معيشة تكافلية (تبادل منفعةSymbiotic) مع جذور النباتات البقولية يقوم النبات بامداد البكتريا بما تحتاجه من مواد عضوية و تقوم البكتريا بتثبيت نيتروجين الهواء الجوى داخل خلاياها ثم يستفيد منها النبات بعذ ذلك فى صورة أمونيا و أحماض أمينية علاوة على ما تنتجه هذه البكتريا من هرمونات نباتية طبيعية . و قد وجد أن لكل نوع نباتى توجد له سلالة متخصصة من الريزوبيا. و قد أثبتت نتائج البحوث و تطبيقاتها أن لقاح الريزوبيا يثبت من 40 - 115 كجم نيتروجين/ فدان سنويا-تتوقف على نوع النبات البقولى المنزرع و الظروف البيئية السائدة- مما يؤدى الى زيادة الانتاجية و ترشيدا لاستخدام الأسمدة الكيماوية المضافة. و هذه اللقاحات تستخدم بصورة ناجحة منذ عشرات السنين و أصبح عند المزارع وعى بقيمتها وفائدتها للمحصول و للأرض. .
ب- البكتريا المثبتة للآزوتلاتكافلياAsymbiotic::
و هى بكتريا تقوم بتثبيت آزوت الهواء الجوى فى التربة و بصورة حرة حيث تحصل على احتياجاتها من الأحماض العضوية و الطاقة من نواتج تحلل المواد العضوية بفعل ميكروبات التربة و تنتج الأمونيا و الأحماض الأمينية و من أهم الأجناس المستخدمة فى انتاج اللقاحات الميكروبية:
* جنس الآزوتوباكترAzotobacter sp حيث 30- 35 كجم نيتروجين/ فدان سنويا اى ما يعادل 100 كجم سماد نتراتى 33% آزوت.
* جنس آزوسبيريللمAzospirillum spحيث 25- 30 كجم نيتروجين/ فدان سنويا اى ما يعادل 91 كجم سماد نتراتى 33% آزوت.
2. تحويل الفوسفور و العناصر المغذية فىالتربة الى صورة صالحة للاستفادة بواسطة النبات:
من المعلوم أن التربة المصرية تميل الى القاعدية أى أنpH لها أعلى من 7 و هذا الوسط القلوى يجعل معظم العناصر المغذية فى صورة غير ميسرة للنبات فمثلا بمجرد اضافة سماد السوبر فوسفات الأحادى الى التربة يتحول الفوسفور فيه من الصورة الأحادية الى الثلاثية غير الذائبة فى الماء الأمر الذى يؤدى الى فقد كميات كبيرة منه فى الأرض و لا علاج له الا بخفضpH التربة اما باضافة الأحماض العضوية و المعدنية وهذه الطريقة لها سلبياتها، و اما باضافة ما هو أرخص و أنفع و هو بعض اللقاحات التى تقوم بافراز الأحماض العضوية بصورة لا تضر التربة أو النبات النامى بل تفيده حيث أنها علاوة على ما تقدم فان الأحماض المفرزة تساعد على اذابة و تيسير بعض العناصر الهامة مثل البوتاسيوم و الحديد و الزنك و المنجنيز. و من أمثلة هذه البكتريا المذيبة للفوسفات جنسBcillus megaterium .
3. انتاج منظمات النمو و الهرموناتالنباتية و الأحماض العضوية و الأمينية:
ثبت من التحاليل التى اجريت أن معظم ميكروبات التسميد الحيوى لها قدرة هائلة على انتاج هرمونات شبيهة بالهرمونات النباتية مثل الجبريلين و الاندولات و السيتو كينين علاوة على ما تفرزه من أحماض عضوية و أمينية وهذه المركبات مجتمعة تعمل على زيادة المجموع الجذرى و بالتالى الخضرى – زيادة مسطح الأوراق- زيادة التفريع- زيادة معدل التزهير و نسبة العقد و تقليل نسبة تساقط الأزهار و زيادة فى حجم الثمار و تحسين صفاتها و جودتها- زيادة معدل استفادة النبات من العناصر الغذائية فى التربة.
4. انتاج الفيتامينات:
حيث تقوم بعض الأجناس الميكروبية أثناء نشاطها بانتاج مجموعة من الفيتامينات و خاصة مجموعة فيتامين (ب) و بكميات متزنة فيمتصها النبات مما يساعد على زيادة مناعة النبات للاصابة بالأمراض بالاضافة الى رفع القيمة الغذائية فى المحصول.
5. انتاج المضادات الحيوية:
لبعض الميكروبات القدرة على افراز مواد عضوية تعمل على ايقاف أو قتل أو تثبيط او تجعل الوسط غير مناسب لنمو الكائن الممرض، و قد تمكن الباحثين بمركز بحوث الصحراء من عزل بعض البكتريا النشطة المستخدمة فى الأسمدة الحيوية و لها القدرة على منع انتشار فطريات أعفان الجذور.
6. تحسين صفات التربة الطبيعية و الكيماوية:
7. رخيص التكاليف.
8. سهل الاستعمال و آمن.
9. الحصول على محصول اقتصادى نظيف خال من الملوثات و يسمح له بالتصدير.
**************************************************
لماذااضيف اللقاح أو السماد الحيوى كلموسم؟

يتم تكرار التسميد الحيوى من حين لآخر مع كل محصول أو للمحصول الواحد و ذلك للأسباب الآتية:
1) أن الأراضى حديثة الاستصلاحفقيرة جدا فى محتواها من الميكروبات خاصة المفيدة منها بل قد تكون منعدمة فى كثيرمن الأحيان لذا لابد من اجراء عمليات التلقيح الميكروبى بأنواع و أجناس مختلفةلبكتريا التسميد الحيوى مع عدم اغفال أهمية التسميد العضوى و الدور الذى تلعبهلاستمرار حياة ميكروفورا التربة.
2) تتعرضالتربة و بالتالى البكتريا الى درجات حرارة مرتفعة و جفاف و ملوحة خلال الفترة التىيغيب فيها المحصول عن الأرض خاصة بين المواسم نظرا لعدم وجود تغطية نباتية مما يعرضالميكروبات فى التربة الى الموت وفقد أعداد كبيرة منها و هذا ما يسمى بالتعقيمالشمسىSolarization .
3) السلالات البكتيرية ذات الكفاءة و النشطة صفاتها الفسيولوجيةغير ثابتة عند تعرضها الى بعض الظروف غير الملائمة مما يؤثر على تدهورها لذا لابدمن اجراء عمليات التلقيح الميكروبى بأنواع و أجناس مختلفة لبكتريا التسميدالحيوى.
4) قد تختفى السلالات تماما من التربةنتيجة لتعرضها لمهاجمة البكتريوفاج أو قد يحث تنافس أو تضاد بين أجناس البكتريا أوتعرضها لعوامل طبيعية أخرى شأنها شأن اى كائن حىآخر.
5) استخدام المبيدات يؤدى الى فقد كبير فى أعداد ميكروفلورا التربة الأمر الذى يؤدى الى خلل فى النظام البيولوجى فيها لذا نتدخل باضافة مجموعة كبيرة من الميكروبات المفيدة عقب تحلل المبيدات لمعالجة الخلل.
خطوات انتاج السمادالحيوى:
يتم انتاج اللقاح الحيوى أو السماد الحيوى بالمركز فى معاملالميكروبيولوجى لحين الآنتهاء من تجهيز مركز الصحراء للقاحات الحيوية بمريوط – حيثيتم عزل ثم تنقية ثم قياس نشاط و كفاءة أفضل السلالات الميكروبية المتخصصة فى تثبيتالنيتروجين أو اذابة الفوسفور– و انتاج منظمات النمو و اذابة و تيسير العناصر وانتاج المضادات الحيوية و انتاج الفيتامينات و قياس مدى تحملها للحرارة و الجفاف. حيث يتم انتخاب أقوى السلالات و التى لها أكثر من فائدة و تعمل فى أكثر من اتجاهفتستخدم فى انتاج اللقاح الحيوى حيث يتم اكثارها معمليا و تحت شروط التعقيم ثم يتمتعبئتها فى صورة سائلة فى عبوات: 1 لتر و 5 لتر و 10 لتر. و الرسم التخطيطى رقم (1(يوضحخطوات انتاج السماد الحيوى.
************************************************** المنتجات التى ينتجها المركز و ما هى كيفية استخدامالسماد الحيوى؟

1-مخصب حيوى آزوتى للمحاصيلو الأشجار فى الأراضى الجديدة
BIODESERTIN- N:
صحراوى- 1 ""Saharaway-1"
صحراوى- 2 ""Saharaway-2"


خصائصه: مخصب حيوى يزيدمن اضافة النيتروجين للتربة وفى صورة سهلة الامتصاص بواسطة النبات، كما يفرز موادمشجعة للنمو الأمر الذى يؤدى الى زيادة نسبة الانبات و يبكر النضج و يزيد النمو والتتفريع و عدد الازهار و نسبة العقد- يحسن صفات المنتج وانتظام الشكل العام- يزيدحجم الثمار كما أنه يقلل من استخدام الاسمدة المعدنية الى اكثر من 25%..
مكوناته: كائنات دقيقة متخصصة متعددةالاغراض مستوطنة منطقة جذور النباتات- خالى من الهرومونات.
الاستخدام:محاصيل حقلية ( حبوب- زيتية- سكرية)- خضر- اشجار فاكهة- نباتاتزينة.
طريقة الاستخدام:
1. تضافمحتويات العبوة الى التقاوى مع الخلط الجيد فى مكان ظليل.
2. تزرعالتقاوى و تروى بعد الزراعة مباشرة.
3. يمكنغمس جذور الشتلات و الدرنات فى المخصب لمدة نصف ساعة ثم تزرع و تروىمباشرة.
4. فى حالة الشجيرات بعد الرى و انحسارالمياه.
5. فىحالة الاشجار الكبيرة مع بداية موسم النمو بدأ من أواخر يناير و بعد اضافة المادةالعضوية بمعدل 1 لتر/ شجرة حول الجذع مرة واحدة كل عام ( حيث يتم تخفيف اللقاحبمعدل 2 لتر لقاح فى 100 لتر ماء رى).
ملحوظة :يمكن استخدام اللقاح مع نظمالرى الحديثة.
الاحتياطات:
1. يفضلالاستخدام فى الصباح الباكر او عند الغروب.
2. عدمالخلط بالمبيدات و المطهرات.
3. يحفظ فى مكان بارد بعيدا عن الحرارةوالشمس.
4. فى حالة استخدام المبيدات يستخدم المخصب بعد 72ساعة.
5. تضاف الاسمدة المعدنية الازوتية على دفعات بدلا من دفعةواحدة.
6. فى حالة اللقاح المحمل ( الصلب) يضاف ملء ملعقة صغيرةبجوار الشتلة و خلطا مع التقاوى و الرى مباشرة.
7. لا ضررمن تكرار استخدام المخصبات الحيوية خاصة فى مراحل النمولاولى.
الكمية المستخدمة:

المحاصيل:1-2 لتر لقاح (عبوة) تخلط بتقاوى أو شتلات الفدان.
الاشجار: 2 لتر لقاح/ 100 لتر ماء , 2\1 لترللشجيرة, لتر للشجرة حول منطقة الجذور بعد الرى.
الدرنات : 5 لتر لقاح / ف
الصلاحية: 3 شهور من تاريخ الانتاج / الحفظفى مكان بارد.
************************************************** 2-مخصب حيوى آزوتى للبقوليات فى الأراضى الجديدة
BIODESERTIN- LEGU
صحراوى- 3 ""Saharaway-3"

خصائصه: مخصب حيوى يزيد من اضافة النيتروجين للتربة وفى صورة سهلة الامتصاص بواسطةالنبات، يزيد امتصاص النباتات للعناصر المغذية كما أنه يقلل من استخدام الاسمدةالمعدنية الى اكثر من 25% كما يفرز مواد مشجعة للنمو الأمر الذى يؤدى الى زيادةنسبة الانبات و يبكر النضج و يزيد النمو و التتفريع و عدد الازهار و نسبة العقد- يحسن صفات المنتج وانتظام الشكل العام- يزيد حجم الثمار..
مكوناته:كائنات دقيقة متخصصةمتعددة الاغراض مستوطنة منطقة جذور النباتات- خالى من الهرومونات.
الاستخدام: خاصبالمحاصيل البقولية و قدأثبتت دراسات حديثة الى ان بكتريا الريزوبيا تلعب دوراهاما فى تحسين انتاجية معظم المحاصيل غير البقولية و بعض النباتات الطبية.
طريقة الاستخدام:
1. تضافمحتويات العبوة الى التقاوى مع الخلط الجيد فى مكان ظليل.
2. تزرعالتقاوى و تروى بعد الزراعة مباشرة.
الاحتياطات:
1. يفضلالاستخدام فى الصباح الباكر او عند الغروب.
2. عدمالخلط بالمبيدات و المطهرات.
3. يحفظ فى مكان بارد بعيدا عن الحرارةوالشمس.
4. فى حالة استخدام المبيدات يستخدم المخصب بعد 48ساعة.
5. تضاف الاسمدة المعدنية الازوتية على دفعات بدلا من دفعةواحدة.
الكمية المستخدمة:لتر لقاح (عبوة) تخلط بتقاوى الفدان.
الصلاحية:3 شهور من تاريخ الانتاج / الحفظ فىمكان بارد.
************************************************** **************
3- مخصب حيوى فوسفاتى للمحاصيل و الأشجار فىالأراضى الجديدة BIODESERTIN- P:
صحراوى- 4 ""Saharaway-4"

خصائصه: مخصب حيوى يخفض من قلوية التربة خاصة الاراضى الجيرية. يقلل من استخدامالاسمدة المعدنية الى اكثر من 25%. يزيد نسبة الانبات- يبكر النضج يزيد النمو والتتفريع و عدد الازهار و نسبة العقد- يحسن صفات المنتج وانتظام الشكل العام- يزيدحجم الثمار – يزيد امتصاص النباتات للفوسفور و العناصر الصغرى من التربة – كما يقىالنبات الاصابة بفطريات التربة.
مكوناته:كائنات دقيقة متخصصة متعددةالاغراض مستوطنة منطقة جذور النباتات- خالى من الهرومونات.
الاستخدام:محاصيل حقلية ( حبوب- زيتية- سكرية)- خضر- اشجار فاكهة- نباتاتزينة.
طريقة الاستخدام:
(1) تضاف محتويات العبوة الى التقاوى مع الخلط الجيد فىمكان ظليل.
(2) تزرع التقاوى و تروى بعد الزراعة مباشرة.
(3) يمكن غمس جذور الشتلات و الدرناتفى المخصب لمدة نصف ساعة ثم تزرع و تروى مباشرة.
(4) فى حالة الاشجار و الشجيرات بعدالرى و انحسار المياه.
ملحوظة :يمكن استخدام اللقاح مع نظمالرى الحديثة.
الاحتياطات:
(1) يفضلالاستخدام فى الصباح الباكر او عند الغروب.
(2) عدمالخلط بالمبيدات و المطهرات.
(3) يحفظ فى مكان بارد بعيدا عن الحرارةوالشمس.
(4) فى حالة استخدام المبيدات يستخدم المخصب بعد 72ساعة.
(5) تضاف الاسمدة المعدنية الازوتية على دفعات بدلا من دفعةواحدة.
(6) فى حالة اللقاح المحمل ( الصلب) يضاف ملء ملعقة صغيرةبجوار الشتلة او خلطا مع التقاوى و الرى مباشرة.
(7) لا ضررمن تكرار استخدام المخصبات الحيوية خاصة فى مراحل النموالاولى.
الكميةالمستخدمة:المحاصيل:لتر لقاح (عبوة) تخلط بتقاوىأو شتلات الفدان.
الاشجار: 2 لتر لقاح/ 100 لتر ماء , 2\1 لترللشجيرة, لتر للشجرة حول منطقة الجذور بعد الرى.
الدرنات : 5 لتر لقاح / فدان.
الصلاحية:السائل: 3 شهور منتاريخ الانتاج / الحفظ فى مكان بارد.

4-مبيد حيوى لمقاومة امراضاعفان الجذور النباتية BIOCIDAL- DESERTIN:
صحراوى- 6 ""Saharaway-6"

خصائصه: مبيد حيوى يعيق نمو الكائن الممرض- يجعل الوسط غير مناسب لاحداث المرض تعديلالخلل الهرمونى الذى يسببه الكائن الممرض داخل النبات لتحقيق النمو الامثل بالاضافةالى مقاومة امراض اعفان الجذور التى تسبب هلاك الجذور- تحسين المنتج و رفع القيمةالغذائية للثمار الناتجة- يقلل استخدام المبيدات و الاسمدة المعدنية- آمن علىالبيئة.
مكوناته: كائنات دقيقةذات كفاءة عالية متعددة الاغراض تستوطن جذور النباتات و التربة المحيطة بها- مضاداتحيوية.
الاستخدامات:محاصيل حقلية- خضر- شتلات-
طريقة الاستخدام:
1. تضافمحتويات العبوة الى التقاوى مع الخلط الجيد فى مكان ظليل.
2. تزرعالتقاوى و تروى بعد الزراعة مباشرة.
3. يمكنغمس جذور الشتلات لمدة نصف ساعة ثم تزرع و تروى مباشرة.
4. فى حالةالشتلات المزروعة و كذلك نباتات الزينة و البادرات يضاف المبيد الحيوى مع ماءالرى.
ملحوظة :يمكن استخدام المبيد الحيوىمع نظم الرى الحديثة.
الاحتياطات:
1. يفضلالاستخدام فى الصباح الباكر او عند الغروب.
2. عدمالخلط بالمبيدات و المطهرات الكيماوية.
3. يحفظ فىمكان بارد بعيدا عن الحرارة والشمس.
4. تضافالاسمدة المعدنية الازوتية على دفعات بدلا من دفعة واحدة.
5. فى حالةالمبيد الحيوى المحمل ( الصلب) يضاف ملء ملعقة صغيرة بجوار الشتلة او خلطا معالتقاوى و الرى مباشرة.
6. لا ضرر من تكرار استخدام المبيدالحيوى خاصة فى مراحل النمو الاولى.
الكمية المستخدمة: المحاصيل:لتر مبيد الحيوى (عبوة)تخلط بتقاوى أو شتلاتالفدان.
الاشجار: 2-5 لتر مبيد حيوى / 100 لتر ماء , 2\1 لترللشتلات و النباتات المنزرعة بعد الرى.
الصلاحية:السائل: 3 شهور منتاريخ الانتاج / الحفظ فى مكان بارد.

5- محلل و مخصب حيوى آزوتىللمخلفات النباتية BIOCOMPOSTIN:
صحراوى- 5 ""Saharaway-5"

خصائصه: محلل حيوى يقوم بسرعة تحليل المخلفات النباتية و تحويلها الى صورة صالحةللاستفادة منها بواسطة النبات و بيئة صالحة لنمو و نشاط ميكروبات التربة المفيدةكما تنتج أحماض عضوية هامة للنبات، علاوة على رفع قيمة هذه المخلفات.
مكوناته: كائنات دقيقة متخصصةمتعددة الاغراض تحلل السيليولوز و الهيميسيليلوز و البكتين.
الاستخدام: تحليلمخلفات المحاصيل الحقلية بأنواعها- مخلفات تقليم اشجار فاكهة- نباتاتزينة.

طريقة الاستخدام:
1. تضافمحتويات العبوة من المحلل الحيوى (العبوة الأولى) بمعدل 1-2 لتر لكل طن من المخلفاتأثناء ترتيب الكومة على ان يصل المحلل لكل أجزاء الكومة.
2. يضافالمخصب الحيوى ( العبوة الثانية) بعد التحلل و عند التقليب النهائى للكومة بمعدل 1-2 لتر/ طن مخلفات).
الاحتياطات:
1. يصلحهذا المنتج لجميع المخلفات العضوية و النباتية.
2. يحفظ فىمكان بارد بعيدا عن الحرارة والشمس.
الكمية المستخدمة: 2 لتر لكلطن من المخلفات.
الصلاحية:3 شهور من تاريخ الانتاج / الحفظ فىمكان بارد.
************************************************** *********
ما هى نتائج استخدام الأسمدةالحيوية؟
مما سبق يتضح جليا نتائج استخدامات الأسمدة الحيويةبأنواعها المختلفة و نلخصها فى التالى:
1. ترشيداستخدام الأسمدة الكيماوية المكلفة و توفير تكاليفالانتاج.
2. تحويل الفوسفور و العناصر المغذية فىالتربة الى صورة صالحة للاستفادة بواسطة النبات و انتاج منظمات النمو و الهرموناتالنباتية و الأحماض العضوية و الأمينية علاوة على انتاج الفيتامينات و المضاداتالحيوية و كذلك تحسين صفات التربة الطبيعية والكيماوية.
3. الأسمدة الحيوية رخيصة التكاليف و سهلةالاستعمال و آمنة بيئيا.
4. الحصول على محصول اقتصادى نظيف خال منالملوثات و يسمح له بالتصدير.

د/ هشام كمال أبو العلا
المدير التنفيذى لمركز الصحراء للقاحات الحيويةبمريوط
لا تنسوا معرض صحارى 2010



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2010, 05:41 PM   رقم المشاركة : [2]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

اشكرك على هذة المعلومات القيمة التى تفيد المزارع العربى خاصة ان الاتجاة العالمى هو انتاج غذاء صحى
وامن ما يطلق علية الزراعة النظيفة والاسمدة الطبيعية والحيوية

تساهم فى تحقيق الهدف

اشكرك مرة اخرى ونتمنى المزيد من مشاركاتك القيمة ومواضيعك الهادفة واهلا بك فى منتداك



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2010, 01:24 AM   رقم المشاركة : [3]
الصورة الرمزية اسلام احمد يوسف
 

اسلام احمد يوسف is on a distinguished road


اخر مواضيعي


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع جيد ولكن لى تساؤل واحداذا كان المخصب الحيوى بهذه الاهمية ورخص السعر لماذالا تطرحه وزارة الزراعة المصرية فى الجمعيات الزراعية عند زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح ؟؟؟؟



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2010, 12:19 AM   رقم المشاركة : [4]
الصورة الرمزية ريانة العود

SmS
| يّــآربَ | إنّ أصّبحت بحزنّ !! فـأمسِينِي بفَرحّ ..~ و إنّ نمّت علّى ضِيقّ ! فأيقظني علّى فرجَ ..~ و إنْ گنّتُ بـحآجّہ !! فَلا تّگلنِي لأحدَ سوآگ ..~ اللهم آمين ..~
MY MmS

اخر مواضيعي

معلومات العضو


دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي



تقرير شامل ومفصل .. وجهد حثيث يستحق الشكر والتقدير
بارك الله فيك أخي على هذا الإثراء وهذا المجهود الرائع والمميز .. وجعل الله ذلك في موازين حسناتك
تقبل مروري المتواضع .. ودمت بكل خير

وفقك الله



التوقيع:

هااااااااااااااااااااام
نرجو من الأعضاء الكرام .. الذين يقومون بطرح مواضيع حصرية للمنتدى
أن ينوهوا عنها من خلال هذا الرابط

مثبــت: [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
بعد تأكدهم من استيفاءها للشروط المطروحة
ولكم جزيل الشكر

إدارة المنتدى

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2011, 06:10 PM   رقم المشاركة : [5]
الصورة الرمزية mesoud
 

mesoud is on a distinguished road


اخر مواضيعي
 


افتراضي

شكرا يبايباليبليبليب ايبابتبلتي ايبل يبل



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2011, 08:53 PM   رقم المشاركة : [6]
الصورة الرمزية احمد البياتي
 

احمد البياتي is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

بارك الله ابو ايمن



التوقيع:

الهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك انت حميد مجيد

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2011, 02:21 PM   رقم المشاركة : [8]
مشرف قسم الزراعة المائية
الصورة الرمزية ياسر عبد الرحمن
 

ياسر عبد الرحمن is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

د ـ هشام تقرير رائع
فشكرا لك



التوقيع:

م / ياسر عبد الرحمن
المدير العام
المكتب الفني للزراعه العضويه
T.O.A.O
انشاء واداره المشروعات العضويه

,والمشروعات الهيدروبونك والاكوابونك

لسنا الوحدين في مجالنا
نحن المتميزين في مجالنا
دعنا ننطلق بك الي العالميه
موبيل/00201225381569
موبيل/00201284724444



 

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المختلفة, الأسمدة, الحيوية, استخداماتها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم الافات والحشرات التي تصيب المحاصيل الزراعية المختلفة المهندس : محمد قسم الامراض والافات في النباتات 9 11-24-2014 12:04 AM
الأسمدة العضوية وأهميتها للتربة الزراعية م. أحمد جرادات قسم التربة الزراعية 6 08-15-2011 04:37 PM
مصر تقدم مقترحات إلى الأمم المتحدة لإخلاء العالم من الأسلحة النووية مهندسة قسم مراسلونا 0 04-17-2010 12:27 PM
طرق اكثار محاصيل الخضر المختلفة Sarkha قسم زراعة الخضر 3 01-27-2010 04:18 PM
فقد الأسمدة مهندسة أروى قسم التربة الزراعية 2 10-16-2009 11:56 PM

عدد زوار المنتدى

Website counter


الساعة الآن 09:50 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
Translated & Development By Al-d3m.com
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34